مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جيش النيجر: اعتقال إرهابي "ليبي" الجنسية وضبط كمية من الذخائر

نشر
جيش النيجر
جيش النيجر

أعلن جيش النيجر اعتقال “إرهابي” ليبي الجنسية وضبط عدة مركبات اخترقت حدود البلاد إلى جانب كمية من الذخيرة والأسلحة، وذلك خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها خلال الأسبوع الأخير.

وفقًا للنشرة الأسبوعية لمديرية الإعلام التابعة لجيش النيجر، فقد أدت العمليات الأمنية التي جرت خلال الأسبوع الماضي إلى توقيف عشر آليات (مركبات) قادمة من ليبيا، فضلا عن اعتقال ستة مسلحين ببنادق من طراز «ا كا 47» كانوا على متن خمس دراجات نارية وشاحنة محملة بثمانية آلاف لتر من الديزل المغشوش إلى جانب اعتقال شخص ليبي الجنسية ينتمي إلى جماعة إرهابية مسلحة. كما تمكنت العمليات التي نفذت خلال الفترة نفسها من استعادة مركبتين حملهما قطاع الطرق المسلحين.

 

أخبار ذات صلة..

 

من ناحية أخرى، قال متحدث باسم الحكومة المغربية إن مشروع خط أنابيب مع نيجيريا "يسير على الطريق الصحيح" وسط خلاف مع الجزائر وإسبانيا بشأن إمدادات الغاز.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مصطفى بيتاس قوله إن المشروع يسير وفق رؤية قادة البلدين.

وقال إن المشروع جزء من "شراكة استراتيجية" بين البلدين.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب الخلاف الأخير بين إسبانيا والجزائر حول إمدادات الغاز إلى المغرب.

 

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب الخلاف الأخير بين إسبانيا والجزائر حول إمدادات الغاز إلى المغرب.

وفي الأسبوع الماضي، هددت الجزائر بقطع إمدادات الغاز عن إسبانيا بعد قرار مدريد إمداد المغرب بالغاز في تدفق عكسي عبر خط أنابيب يربط إسبانيا بالمغرب.

وكانت التوترات قد تفاقمت بين المغرب والجزائر في الأشهر الأخيرة.

وكان العاهل المغربي والرئيس النيجيري قد أطلقا مشروع الغاز المغربي النيجيري، وتم توقيع اتفاقية تعاون في مايو من عام 2017، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

 

في سياق آخر، أكدت عدد من التقارير المحلية فى ليبيا، اليوم السبت، أن البلاد خسرت حوالى تريليون دولار فى قطاع النفط، منذ سنة 2011، فقط بسبب الإغلاقات وضعف البنية التحتية للقطاع بأكمله.

 

ومن جهته، أكد الخبير الاقتصادى الليبي مصعب اللافى، أن التحذير الذى أطلقته المؤسسة الوطنية بأن (كارثة بيئية ستضرب ليبيا بسبب وقف العمل فى الميناء والضغط الناجم عن عدم التفريغ) جدى، منوهًا إلى أن البنية التحتية لحقول النفط الليبية لا تتحمل وقف الإنتاج، وسيؤدى ذلك فى وقت من الأوقات لأزمة بيئية متمثلة فى تسرب نفطى أو اندلاع النيران. وأكد الخبير الاقتصادى، إلى أن التجاذبات السياسية فى البلاد يجب أن تكون بعيدة عن قطاع النفط، فهو مصدر دخل أساسى لليبيين.