مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. منخفض الهند يتسبب في ارتفاع كبير لدرجات الحرارة في يوليو وأغسطس

نشر
الأمصار

قال مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية في مصرالدكتور محمود شاهين، إن هناك عددًا من الدول باتت تحت تأثير منخفض الهند الموسمي، منذ أيام مضت.

وأوضح شاهين، في تصريح لبوابة الأهرام المصرية، إن التأثير الحقيقي لمنخفض الهند على مصر سيكون خلال فصل الصيف خاصة شهر ٧ و٨.

وأفاد شاهين، بأن مصر خلال فترة تأثرها بمنخفض الهند، ستشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وارتفاعا شديدا في نسبة الرطوبة، وهو ما يزيد في زيادة الشعور بدرجات الحرارة.

وكانت إحدى مدن باكستان يوم السبت الماضى قد سجلت درجة حرارة 49 درجة مئوية،وهذا نتيجة لبداية نشاط منخفض الهند الموسمى الذى يتشكل على الأراضى الهندية ويكون تأثيره الأكبر فى شهر يونيو ويوليو ويسيطر على مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية ويصل تأثيره إلى بلاد الشام وتركيا ومصر.

وتضيف هيئة الأرصاد، أن المنخفض سيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة فى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وغرب إيران .

ويسبب كذلك موجات حارة قوية فى مصر ولكن أقل حدة عن جيرانها بفضل موقعها الجغرافى ومرور منخفض الهند الموسمى على البحر المتوسط ليحدث تعديل للكتلة الهوائية وبالتالى فى درجة حرارتها ولكن تزداد نسب الرطوبة مما يعمل على زيادة الإحساس بحرارة الطقس وهذا بالنسبة للجزء الشمالى للبلاد .

بينما جنوب الصعيد يكون مصدره من على شبه الجزيرة العربية فتنتقل الكتلة بخصائصها ويكون الطقس شديد الحرارة خلال فصل الصيف هناك.

حالة الطقس اليوم في مصر

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن يشهد اليوم الاثنين، ارتفاع بالحرارة طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء، معتدل على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد لطيف ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد. 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد أتربة عالقة على القاهرة الكبرى ونشاط رياح بأغلب الأنحاء يكون مثير للرمال والأتربة على شمال الصعيد ، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 18 درجات، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 22 درجات، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجات، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة.