مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية العراقي يلتقي نظيره الكرواتي ويزور زغرب قريبًا

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي ونظيره الكرواتي

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، أن الوزير فؤاد حسين، سيزور كرواتيا قريباً،، وذكر بيان للوزارة، أن وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى بنظيره الكرواتي جوردان غريليتش رادمان، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة عصابات داعش الارهابية، والذي تنعقد اعماله في مدينة مراكش بالمملكة المغربية.

ودعا حسين، الشركات الكرواتيَّة للعمل، والمُشارَكة في إعادة إعمار البنىية التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة، مُؤكَّداً أنَّ "الأسواق العراقيَّة مفتوحة أمام الاستثمار، وهناك فرص للشركات الاستثماريَّة للعمل في العراق بعد تحقيق النصر الكبير على عصابات داعش الإرهابيّة".

وأشار، إلى أهمِّـيَّة استمرار تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، لما له من أثر في تعميق التعاون، وزيادة التنسيق في مُختلِف المجالات"، كاشفاً أنَّه سيزور كرواتيا قريباً في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين بغداد وزغرب.

من جانبه، أكَّد وزير الخارجيَّة الكرواتيّ "أهمِّيَّة فتح آفاق التعاون بين العراق وكرواتيا في كافة المجالات، وأهمها التعاون الاقتصاديّ، وتشجيع الاستثمار، وإلغاء الازدواج الضريبيِّ والطاقة النفطيَّة"، مُنوهاً أنَّ كرواتيا معروفة بشركاتها وخبرتها في قطاع البناء، ويمكن أنَّ تشكل نقطة انطلاق في العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين.

ومن جهة أخرى، ناقشت وزارة الخارجية العراقية، الملف الاقتصادي وتفعيل آليَّات التعاون الثنائي بين العراق والمانيا.

وذكر بيان للوزارة، أنَّ "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى سكرتير الدولة للشؤون الخارجيَّة الألمانيّ توبياس ليندنر، اليوم الخميس، على هامش الاجتماع الوزاريّ للتحالف الدوليّ لمُحاربة عصابات داعش الإرهابية والذي تنعقد أعماله في مدينة مراكش بالمملكة المغربيَّة".

وأوضح، أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وآفاق الارتقاء بها إلى ما يُلبّي طموح الشعبين الصديقين"، مشيراً إلى أن "الجانبين ناقشا الملفّ الاقتصاديّ، وتفعيل آليّات التعاون الثنائيّ بما يعود بالمنفعة على العراق وألمانيا".

وأضاف، أن "الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليميَّة والدوليَّة، ومنها: الأزمات التي تتعرَّض لها منطقة الشرق الأوسط، وأهمِّية تقديم الحُلول السياسيَّة الناجعة، والاضطلاع بمُبادَرات تستهدف إنهاء الصراع، وتحقيق الأمن، والاستقرار في هذه المنطقة الحسَّاسة على مُستوى العالم".

وأكّد الوزير "حرصه على تعزيز سُبُل التعاون الثنائيّ مع برلين في شتى المجالات"، منوها الى "الحراك الذي تجريه الكتل السياسيَّة من أجل تشكيل حكومة جديدة في المستقبل القريب ممثلة لتطلعات الشعب العراقيّ". 

من جانبه أكَّد توبياس ليندنر، "استمرار بلاده بدعم واستقرار العراق في الموازنة الجديدة للحكومة الألمانيَّة".