مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخامس في العالم.. مطار ريزا-أرتفين العائم تحفة الشاي التركية

نشر
الأمصار

يعد ‏مطار ريزا-أرتفين ثاني مطار من نوعه حيث بني كمطار عائم في البحر الأسود شمال تركيا ويعد الخامس في العالم من هذا النوع، حيث يعكس خصوصية منطقة ⁧‫ريزا‬⁩ المشهورة بزراعة الشاي.

أردوغان يفتتح مطار ريزة ـ أرتفين شمال شرقي تركيا

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطار ريزي-أرتفين ، وهو ثاني مطار في تركيا تم بناؤه بملء البحر.

وتوجه الرئيس التركي إلى مطار ريزي أرتفين الذي افتتحه بطائرة خاصة "تور"، حيث شاهد الرئيس أردوغان المطار من قمرة القيادة في الطائرة.

مطار Rize-Artvin 

و ذكرت وسائل إعلام تركية، أن المطار، الذي تم تأسيسه في 3 أبريل 2017 ، ستبلغ طاقته السنوية له 3 ملايين مسافر، كما أشارت إلى أنه تم بناء مطار Rize-Artvin على مساحة 3 ملايين متر مربع، وسوف يلبي بالكامل احتياجات النقل الجوي للمنطقة من خلال مدرج يبلغ عرضه 45 مترًا وطوله 3000 متر .

وأوضحت المصادر، أن المطار تم تحقيقه بهندسته المعمارية الفريدة وتقنياته الهندسية المتقدمة، حيث يبلغ إجمالي مساحة المطار المغلقة 47 ألف متر مربع مع مبنى صالة تبلغ مساحته 32 ألف متر مربع ومباني دعم أخرى.

برج على شكل كأس الشاي

كما تم بناء برج ارتفاعه 36 مترًا ، في المطار، الذي يحمل آثار العناصر الثقافية للمنطقة، مستوحى من شكل كأس الشاي، بالإضافة إلى مبنى الركاب الذي تنعكس فيه العمارة المحلية و سيضيف البرج الذي يضيء جسمه، حيوية على صورة ظلية المنطقة.

مساحته

ويذكر أن مطار Rize-Artvin ، الذي سيأخذ مكانه بين الأمثلة القليلة من العالم في مجاله بميزاته الفنية والبناءية ، لديه مساحة طبيعية تقارب 19 ملعب كرة قدم ، بمعنى آخر، أكثر من 135 ألف متر مربع ويبلغ إجمالي مساحة المطار المغلقة 47 ألف متر مربع مع مبنى صالة تبلغ مساحته 32 ألف متر مربع ومباني دعم أخرى.

كما تم تخضير 49 ألف متر مربع من المطار بـ 1453 شجرة ، والتي تتوافق مع الخصائص الجغرافية للبحر الأسود.

 موقف سيارات

ويوجد في المطار موقف سيارات بسعة 448 سيارة ، حيث يقع متحف الشاي والأشياء الفنية من أجل تقديم شاي ريزي للعالم كله وشرح رحلة الشاي من الحديقة إلى الكوب ، مع التاريخ والآثار في المنطقة.

مساهمة في مجال السياحة والتجارة

بالإضافة إلى أن المطار سيخدم الأمة والبيئة واقتصاد البلاد بمساهماته في السياحة والتجارة والإنتاج في البلاد ، لا سيما في منطقة شرق البحر الأسود ، سيكون أيضًا مركز النقل لسلسلة النقل التي ستنشأ من حركة المرور المحتملة بين دول شرق البحر الأسود والقوقاز والشرق الأوسط، كما تم تحديد المطاركبوابة حدودية جوية دائمة مفتوحة للمداخل والمخارج الدولية بقرار رئيس الجمهورية.

ويعد المطار أيضًا مركز النقل لسلسلة النقل التي ستنشأ من حركة المرور المحتملة بين دول شرق البحر الأسود والقوقاز والشرق الأوسط.

الرئيس الأذربيجاني يشارك في مراسم احتفال افتتاح المطار

شارك في مراسم افتتاح المطار الذي بُني في البحر، الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، وعدد آخر من المسؤولين، بينهم رئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي.

أول طائرة ركاب تهبط في المطار

من ناحية أخرى، هبطت طائرة ركاب الخطوط الجوية التركية TK 2538 "Rize-Artvin" ، التي أقلعت من مطار إسطنبول في الساعة 08:30 قبل الافتتاح ، في مطار ريزي-أرتفين في الساعة 10.35، وكان في استقبال الركاب على متن الطائرة بالورود وزير النقل والبنية التحتية، عادل إسماعيل أوغلو ، وأهالي المنطقة.