مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لا يحتمل وساطات

نشر
 رمطان لعمامرة
رمطان لعمامرة

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري، رمطان لعمامرة، أن موضوع قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب «لا يحتمل وساطات»، مبرزا أن موقف الجزائر «واضح» بخصوص هذه المسألة.

وبحسب ما نشرته الإذاعة الجزائرية، اليوم الأحد، جاءت تصريحات لعمامرة الصحفية، على هامش معاينته لعملية سير مسابقة التوظيف الخارجي للالتحاق بسلكي ملحقي وكتاب الشؤون الخارجية على مستوى مركز امتحان الجزائر العاصمة بجامعة هواري بومدين بباب الزوار.

وأوضح الوزير، ردا عن سؤال لأحد الصحفيين حول احتمال وجود وساطة من طرف المملكة العربية السعودية بين الجزائر والمغرب بالقول: «لا توجد وساطة لا بالأمس ولا اليوم ولا غدا»، مشيرا إلى وجود «أسباب قوية تحمل الطرف الذي أوصل العلاقات إلى هذا المستوى السيء، المسؤولية كاملة غير منقوصة».

وأشار إلى أن الجزائر تجمعها بالمملكة العربية السعودية المصالح المشتركة والتوافقات، مضيفًا: «هو نفس الأمر بالنسبة للدول الأخرى، عربية كانت أم افريقية أم غيرها».

وعلى مدى ثلاثين عامًا، ساهم نزاع الصحراء الغربية إلى حد كبير في تعميق هوة الخلاف بين المغرب - الذي يطالب بالسيادة على الإقليم - والجزائر – التي تدعم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب «بوليساريو» المطالبة باستقلال المستعمرة الإسبانية السابقة عن المملكة.

وفي سياق هذا التوتر المتصاعد بين البلدين، اتخذت الجزائر قرارا بإنهاء الوضع الذي كان قائما مع المغرب، بدءا بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة في نهاية أغسطس لعام 2021.

 

 

 

أخبار أخرى..

الجزائر وروسيا بحثان سبل التعاون الثنائي في المجال الإعلامي

بحث وزير الاتصال الجزائري، السيد محمد بوسليماني، لدى استقباله اليوم الاثنين، سفير فيدرالية روسيا بالجزائر، السيد إيغور بيلاييف، سبل تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، حيث أكد الطرفان على ضرورة "إعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي الإعلامي"، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح ذات المصدر، أن اللقاء الذي جمع السيد بوسليماني بالسفير الروسي بمقر الوزارة، سمح ب"بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين"، و ضرورة "إعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي الإعلامي، بتشجيع التعاون أكثر بين المؤسسات الإعلامية الجزائرية ونظيراتها الروسية من خلال تبادل الخبرات والتجارب"، وفي هذا الإطار، أبرز وزير الاتصال أهمية "العمل سويا من أجل تطوير العلاقات في مجال الإعلام، والرقي بها إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين".

من جانبه، أعرب السفير الروسي عن "ارتياحه" لمستوى التعاون القائم بين البلدين، مؤكدا استعداد روسيا ل"تعزيز وتيرة التنسيق المشترك في المجال الإعلامي"، ورغبتها في "خلق ديناميكية جديدة في المجال الإعلامي".

وفي ختام اللقاء، عبر السفير الروسي عن شكره للجزائر على "مواقفها الثابتة والمتزنة" وعلى "الجهود المبذولة الرامية إلى المساهمة في حل الأزمة الراهنة".