مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تقرر منع 154 عضوًا بمجلس اللوردات البريطاني من دخول أراضيها

نشر
الأمصار

منعت دولة روسيا، الثلاثاء، 154 عضوًا من مجلس اللوردات البريطاني من دخول أراضيها.

وفي ذات السياق، قال الكرملين، إن لندن تسعى إلى عزل العمل الدبلوماسي الروسي عن العالم، مؤكدًا أن روسيا لن نتخذ خطوات لإجراء استفتاء على انضمام أوسيتيا الجنوبية للبلاد.

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن روسيا فرضت عقوبات شخصية على 287 عضوا في مجلس العموم بالبرلمان البريطاني.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية: "ردا على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في 11 مارس الماضي بشأن إدخال أسماء 386 نائبا لمجلس الدوما الروسي في قائمة العقوبات، تفرض على أساس المعاملة بالمثل قيود شخصية على 287 نائبا بمجلس العموم بالبرلمان البريطاني".

مجلس اللوردات البريطاني

وذكر البيان أن قائمة العقوبات الروسية تشمل رئيس مجلس العموم البريطاني، ليندسي هارفي هويل.

وأضاف: "قام هؤلاء الأشخاص الذين منعوا الآن من دخول الأراضي الروسية، بدور أكثر نشاطا في إنشاء أدوات العقوبات المناهضة لروسيا في لندن، وهم يساهمون في إثارة الهستيريا المعادية للروس في بريطانيا".

روسيا تقرر منع رئيس الوزراء البريطاني من دخول أراضيها

أعلنت وزارة الخارجية الروسية ادارج رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزيري الخارجية والدفاع في قائمة الممنوعين من دخول أراضي روسيا، ردًا على عقوبات بريطانية مماثلة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صحفي:"ردا على العقوبات البريطانية ضد روسيا، تم ضم أعضاء بارزين في الحكومة البريطانية اضافة الى عدد من الشخصيات السياسية في قائمة الحظر الروسية وتتضمن القائمة أسماء بالرعايا البريطانيين الذين مُنعوا من دخول أراضي روسيا، ومن بينهم رئيس الوزراء بوريس جونسون، ووزيرة الخارجية إليزابيث تروس، ووزير الدفاع بن والاس".

وتابعت وزارة الدفاع الروسية:" ضمت القائمة أسماء كل من نائب رئيس الوزراء ووزير العدل دومينيك راب ووزير المالية ريشي سوناك ووزيرة الداخلية بريتي باتيل".

وكانت حزمة العقوبات الغربية الخامسة المفروضة على موسكو، الأسبوع الماضي، تشمل حظر واردات الفحم والخشب والفودكا بين مجموعة اليورو وروسيا.

وتشمل العقوبات الإضافية التي اقترحتها المفوضية الأوروبية، ووافق عليها الممثلون الدائمون لدول الاتحاد الأوروبي الـ27، وقف تجارة قيمتها 22 مليار دولار بين الاتحاد وروسيا.