مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تعيين مبعوث خاص لـ"شؤون الجفاف" بالصومال

نشر
الأمصار

عيّن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الثلاثاء، عبدالرحمن عبدالشكور ورسمي مبعوثًا خاصًا لقضايا الجفاف وسط أزمة حادة تعيشها البلاد.

ووفق مرسوم رئاسي، يأتي تعيين المبعوث الخاص "بعد تقييم الرئيس حجم المعاناة التي يعيشها الصوماليون تحت وطأة الجفاف في هذا التوقيت الصعب". 

وأوضح أن "تعيين المبعوث يظهر مدى الأولوية التي يولي بها الرئيس آدم الجفاف ومعالجة تبعاتها على حياة الصوماليين من الرعاة وغيرهم".

وبحسب المرسوم الرئاسي فإن "المبعوث الخاص مكلف بالعمل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية مع جميع أصحاب المصلحة وغيرهم، لإيجاد حلول دائمة للتخفيف من آثار الجفاف والتخفيف من حدتها، كما سيتولى المبعوث الخاص أيضا زمام القيادة في التنسيق والدعوة من أجل المساعدة الدولية".

ويأتي تعيين "عبدالشكور" مبعوثا خاصًا لشؤون الجفاف بناءً على خبرته وفهمه للقضايا الإنسانية وتنمية المجتمع وفق المرسوم الرئاسي. 

وتمنّى شيخ محمود للمبعوث كل التوفيق في أداء مسؤولياته، ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من 24 مايو/أيار 2022.

ويعد المبعوث الجديد من أبرز الشخصيات البارزة في المعارضة الصومالية، وتزعم حزب "ودجر" المعارض منذ 2016.

وهو خبير دستوري حاصل على بكالوريوس في القانون المقارن عام 1997 بالسودان، وماجستير في القانون الدستوري 2002 في ماليزيا، من مواليد عام 1968، وقبل دخوله في السياسة عام 2007 عمل ناشطا اجتماعيا في القضايا الإنسانية.

وترشح للانتخابات الرئاسية لفترتين عام 2017 حصل (9 أصوات)، في حين حصل في الاستحقاق الرئاسي الأخير في 15 من الشهر الجاري (15 صوتا) ولم ينجح في الوصول إلى جولات متقدمة.

تنصيب الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود رسميا

تولى الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود، الإثنين قبل الماضي رسميا منصبه بعد انتخابه خلفا لمحمد عبدالله فرماجو بحسب وكالة الأنباء الوطنية الصومالية.

ويستعد الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود لتسلم مهامه مطلع الشهر المقبل لينتهي 5 سنوات من حكم الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو رسميا.

وكان قد فاز حسن شيخ محمود، بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في 15 مايو الجاري بالعاصمة مقديشو.

وحصل حسن شيخ محمود، على 214 صوتا، بينما حصل منافسه، الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، الذي حصل على 110 صوتا، وأصبحت ثلاثة أصوات باطلة.وتافس في الانتخابات الرئاسية الصومالية، 36 مرشحا.