مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: بدء اجتماعات الدورة 53 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك

نشر
تونس
تونس

 بدأت في تونس، اليوم الأحد، اجتماعات الدورة العادية الثالثة والخمسين للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك التي يستضيفها اتحاد إذاعات الدول العربية في إطار الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وتناقش الاجتماعات تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الأوضاع في المنطقة العربية وخصوصا الأمن الغذائي العربي، ومقترح التركيبة البنائية للجامعة الذكية، ووضع المعايير القياسية الاسترشادية المقدم من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تمهيدا لاعتماد آلية عربية بهذا الشأن، ونتائج الاجتماع التنسيقي حول إعداد الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني، ودراسة إنشاء مركز عربي معلوماتي متكامل لمجابهة التهديد السيبراني.

كما تناقش الاجتماعات تقريرا بشأن متابعة تنفيذ قرارات الدورة الماضية التي عقدت في الرياض، ونتائج اللجان المشكلة.

وتعد منظمات العمل العربي المشترك البالغ عددها 35 منظمة الذراع الفني لجامعة الدول العربية، ويعتمد عليها في تقديم المبادرات والمقترحات لإيجاد الحلول لبعض القضايا التي تهم المنطقة العربية.

 

 

 

أخبار أخرى..

وزير خارجية تونس يؤكد عمق العلاقات مع جنوب إفريقيا

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، عمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين بلده وجنوب إفريقيا، معربا استعداد تونس لتطويرها وتنويعها وأهمية مواصلة التشاور والتنسيق بخصوص القضايا الإقليمية والدولية في ظل عضوية البلدين لمجلس السلم والأمن الإفريقي للفترة 2022- 2024.

وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي

جاء ذلك خلال لقاء الجرندي، مع رئيس دولة جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، خلال مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي المنعقدة بمالابو في غينيا الأستوائية، إذ أبلغه تحيات رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد.

وجدد الوزير التونسي دعوة رئيس بلاده لنظيره رئيس جمهورية جنوب إفريقيا للمشاركة في الدورة الثامنة لمنتدى طوكيو للتنمية في إفريقيا TICAD-8 التي ستحتضنها تونس يومي 27 و28 أغسطس المقبل، حيث رحب رئيس جنوب إفريقيا بهذه الدعوة معبرا عن رغبته في الحضور.

كما عبر رئيس جنوب إفريقيا عن الاحترام والتقدير الكبيرين اللذين يكنهما لتونس وللرئيس التونسي قيس سعيد، مبرزا القيم المشتركة التي تجمع البلدين ومستذكرا نضالات الزعيمين الراحلين الحبيب بورقيبة ونيلسون مانديلا من أجل التحرر من الاستعمار ومناهضة نظام الفصل العنصري بجنوب إفريقيا.