مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس النيجر يؤكد ضرورة تكثيف الاتصالات مع تونس

نشر
الأمصار

أكد رئيس جمهورية النيجر، محمد بازوم، على ضرورة تكثيف الاتصالات مع تونس، وإحياء اللجنة المشتركة واللجان القطاعية، لتعطي دفعا جديدا للعلاقات الثنائية وتنويع التعاون ليشمل مجالات تعود بالنفع على البلدين.

وأعرب خلال لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي في إطار القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي يومي 27 و28 ماي 2022، بمالابو في غينيا الاستوائية، عن تطلعه لزيارة تونس أثناء قمة الفرنكوفونية في نوفمبر القادم التي أكد أنها سوف تمثل محطة هامة في العلاقات متعددة الأطراف بين بلداننا الافريقية وبلدان الفضاءات الأخرى.

وجاء في بلاغ للخارجية، أن الرئيس بازوم بأنه يكن كل الإعجاب والتقدير لتونس وشعبها المضياف لاسيما وأن العلاقات بين البلدين الشقيقين لها طابع خاص يتميز بالود والثقة المتبادلة خاصة مع وجود عدد كبير من الطلبة النيجريين في الجامعات ومراكز التكوين التونسية فضلا عن ثقة العديد من مواطني النيجر في المنظومة الصحية التونسية.

وقد أبلغ الجرندي لرئيس جمهورية النيجر، تحيات رئيس الجمهورية قيس سعيد الأخوية والرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات بين البلدين.

من جهته حمّل الرئيس النيجري الوزير إبلاغ تحياته الأخوية لقيس سعيد وثقته في خياراته للوصول بتونس إلى بر الأمان.

 

 

 

أخبار أخرى..

تونس: بدء اجتماعات الدورة 53 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك

بدأت في تونس، اليوم الأحد، اجتماعات الدورة العادية الثالثة والخمسين للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك التي يستضيفها اتحاد إذاعات الدول العربية في إطار الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وتناقش الاجتماعات تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الأوضاع في المنطقة العربية وخاصة الأمن الغذائي العربي، ومقترح التركيبة البنائية للجامعة الذكية، ووضع المعايير القياسية الاسترشادية المقدم من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تمهيدا لاعتماد آلية عربية بهذا الشأن، ونتائج الاجتماع التنسيقي حول إعداد الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني، ودراسة إنشاء مركز عربي معلوماتي متكامل لمجابهة التهديد السيبراني.

كما تناقش الاجتماعات تقريرا بشأن متابعة تنفيذ قرارات الدورة الماضية التي عقدت في الرياض، ونتائج اللجان المشكلة.

وتعد منظمات العمل العربي المشترك البالغ عددها 35 منظمة الذراع الفني لجامعة الدول العربية، ويعتمد عليها في تقديم المبادرات والمقترحات لإيجاد الحلول لبعض القضايا التي تهم المنطقة العربية.