مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الدفاع الروسي يناقش مع نظيره التركي الوضع في أوكرانيا وسوريا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الوزير سيرغي شويغو، ناقش مع نظيره التركي خلوصي أكار، الوضع في أوكرانيا وسوريا.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "بمبادرة من الجانب التركي، في 7 حزيران/يونيو 2022، تم إجراء محادثات هاتفية بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إذ تم إيلاء الاهتمام الرئيسي لتبادل وجهات النظر وتقييمات الوضع في أوكرانيا وسوريا".

وأضاف البيان: "ناقش وزراء الدفاع بالتفصيل قضايا سلامة الملاحة في البحر الأسود فيما يتعلق بحل مشكلة تصدير الحبوب من أراضي أوكرانيا. كما تمت الإشارة إلى أهمية استمرار التعاون الوثيق في سوريا بهدف الحفاظ على استقرار طويل الأمد في المنطقة".


هذا وصرح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في وقت سابق من اليوم، أن العملية العسكرية المرتقبة شمالي سوريا، ستستهدف الإرهابيين ويجب ألا تتم عرقلتها.
وقال الوزير، في بيان نُشر في موقع الوزارة على الإنترنت، اليوم الثلاثاء: "هدفنا الوحيد هو الإرهابيون، ويجب ألا يحاول أحد إعاقتنا عن تنفيذ العملية العسكرية المرتقبة".

وزيرا دفاع روسيا وتركيا يبحثان هاتفيًا إمكانية تصدير الحبوب من أوكرانيا

بحث وزيري دفاع روسيا وتركيا هاتفيًا، اليوم الثلاثاء، إمكانية تصدير الحبوب من أوكرانيا.

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن المفاوضات مع روسيا يجب أن تتم وجهًا لوجه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مضيفًا أننا مندهشون من دخول دول غربية في مفاوضات مع روسيا دون إشراكنا.
وتابع زيلينسكي: هناك دول أوروبية سئمت من تداعيات العقوبات وبدأت تبحث عن مصالحها، مؤكدًا أن العقوبات الغربية أضرت بروسيا لكنها لم تنجح بتغيير موقفها.

وقبل ذلك أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن وضع بلاده سيكون صعباً في حال خسارة معركة دونباس.

وأضاف الرئيس الأوكراني في حديث لوسائل إعلام، الإثنين، أن الوضع في شرق أوكرانيا خطير، معترفاً بتقدم روسيا في دونباس.

إلا أنه أكد في الوقت ذاته استمرار الدفاع شرقاً وعن تصدير الحبوب إلى خارج البلاد، أوضح الرئيس الأوكراني أن كييف تدرس تصدير تلك الحبوب عبر ممر آمن بالتنسيق مع بريطانيا وتركيا.