مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا والدنمارك تعارضان منح أوكرانيا صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

أفادت وكالة "بلومبرغ"، بأن هولندا والدنمارك تعارضان منح أوكرانيا صفة المرشح للعضوية في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت مصادر لـ"بلومبرغ" إلى أن هولندا تعارض طلب كييف.

واطلعت "بلومبرغ" كذلك على رسالة دبلوماسية دنماركية، جاء فيها أن أوكرانيا لا تتوافق إلى حد كاف للمعايير المتعلقة باستقرار المؤسسات التي تضمن الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان وحماية الأقليات.

ويشار في الوثيقة إلى أنه على أوكرانيا أن تحسن "التشريعات والمؤسسات" لتحقيق التقدم في مختلف المجالات.

وحسب "بلومبرغ"، فإن ألمانيا تقترح منح أوكرانيا صفة مرشح مشروطة.

وكان البرلمان الأوروبي قد أصدر تقريرا، أيد فيه منح أوكرانيا صفة المرشح للعضوية في الاتحاد الأوروبي.

 

أخبار أخرى..

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصدر قرارًا يلوم إيران بعد العثور على مواد نووية

وافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابع للأمم المتحدة، على مشروع قرار يلوم إيران على الفشل في توفير توضيحات بشأن آثار يورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع نووية.

ذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية في نشرتها باللغة الإنجليزية اليوم الأربعاء، أن دولتين فقط هما الصين وروسيا عارضتا النص المقترح بينما صوت لصالح المشروع 30 عضوًا وامتنع 3 آخرين عن التصويت، وذلك من بين إجمالي 35 عضو.

وأوضحت القناة أن المشاورات توصلت إلى "التعبير عن قلق عميق" بشأن آثار اليورانيوم التي لم يتم تفسير أسبابها حتى الآن بسبب "التعاون غير الكافي من جانب إيران"، حسبما نقلت القناة.

يأتي القرار في ظل توقف المحادثات النووية الإيرانية مع القوى الكبرى، ومن بينها الولايات المتحدة تحت رئاسة جو بايدن، في ظل طلب إيران رفع الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية ورفض الإدارة الأمريكية.

موسكو تتهم أوكرانيا باستخدام المدارس نقاط إطلاق للنار وتحصينات مدفعية

على صعيد آخر، أكد رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، ميخائيل ميزينتسيف، تمركز المسلحين الأوكرانيين في المدرسين رقم 32 و43 في نيقولاييف، حيث قاموا بتجهيز نقاط إطلاق للنار وتحصينات مدفعية، وفقا لروسيا اليوم.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي إنه في نيقولاييف المدرستين رقم 32 بشارع أوبيريغوفايا، و43 بشارع بوغويافلينسكي، يتمركز مسلحون من كتائب الدفاع الإقليمي، ويتم تجهيز نقاط لإطلاق النار ومواقع مدفعية.

وفى وقت سابق قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن القوميين الأوكرانيين يخططون لتفخيخ حاويات لمواد كيميائية سامة في مصنع "أزوت" بجمهورية لوجانسك الشعبية.

وأوضحت زاخاروفا -في مؤتمر صحفي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الأربعاء- أن القوميين الأوكرانيين يخططون لتفخيخ حاويات لمواد كيميائية سامة في مصنع "أزوت" بمدينة سيفيرودونتسك، بجمهورية لوجانسك الشعبية، واحتجاز أكثر من ألف شخص من عمال المصنع والسكان المحليين في مبانيه تحت الأرض".

وأضافت أنه "وفقا لخطة كييف، فإن تفجير الحاويات التي تحتوي على مواد كيميائية؛ سيؤدي إلى عرقلة حركة القوات المسلحة الروسية وقوات جمهوريتي دونباس إلى الأمام، مبينة أنهم يخططون لاتهام روسيا في هذه الكارثة المصحوبة بخسائر بشرية، كما هو الحال دائما".