مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إطلاق أول مجلة سعودية متخصصة في الفن السابع

نشر
الأمصار

على هامش فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية في مركز إثراء، تم إطلاق مجلة كراسات سينمائية، وهي أول مجلة سعودية متخصصة في السينما، تصدرها آثار الصور بالتعاون مع جمعية السينما ودعم هيئة الأفلام.

 

 وتهدف "كراسات سينمائية" منذ عددها الأول (يونيو 2022) إلى أن تكون مرآة للسينمائيين السعوديين، وأن تعكس تطلعاتهم إلى صناعة سينمائية فعلية، وأن تناقش التحديات التي تواجههم. كما تسعى إلى أن تكون مشروعًا صحفيًّا وفنيًّا فاعلًا ومؤثرًا، ضمن منظومة النهضة الثقافية والفنية في السعودية.

 

ويوضح مؤسسو المجلة، فيصل بالطيور وأحمد أبو شادي ووجدان المرحوم، أن طموح "كراسات سينمائية"، يمضي قدمًا ليساير طموح السينما السعودية ذاتها، التي فرضت حضورها الفني محليًّا في دور العرض المتزايدة، وفي المحافل والقنوات والمهرجانات العربية والدولية، وذلك بعد أربع سنوات فقط من افتتاح أول دار عرض سينمائي في الرياض.

ولا يغفل المؤسسون توجيه الشكر لكل من "هيئة الأفلام" وجمعية السينما" في السعودية، على دعمهما الكبير لإطلاق هذه المجلة النوعية المتخصصة، وذلك من خلال تعاونهما المثمر مع مؤسسة "آثار الصور" الناشرة لمجلة "كراسات سينمائية".

 ويتطلع المؤسسون إلى "المزيد من الازدهار للمجلة في خطواتها المقبلة، لتواصل مشوارها بمساندة هيئة الأفلام وجمعية السينما نحو تحقيق أحلام السينمائيين السعوديين في هذه المرحلة الدقيقة، التي تتطلب تضافر جهود سائر المعنيين بصناعة السينما في المملكة، والمتطلعين إلى نهضتها وتفوقها وتألقها".

السينما السعودية 

ويقول المشرف العام للمجلة فيصل بالطيور "إن السينما السعودية تمكنت عبر قفزاتها الاستثنائية من أن تكون في صدارة المشهد في المنطقة العربية والشرق الأوسط، كأكبر سوق إنتاجية متنامية تتحسس طريقها إلى تجاوز مليار دولار خلال الفترة القريبة المقبلة".

في حين يقول مستشار التحرير أحمد أبو شادي إن "كراسات سينمائية":" تراهن على أن تكون نافذة مفتوحة للسينمائيين، تحفزهم إلى اكتشاف موقع الذات بالنسبة إلى الآخرين، والاطلاع المستمر على الفضاءات الجديدة للفن السابع وصيغه المبتكرة الآنية وآلياته المتطورة، داخليًّا وخارجيًّا".

مدير التحرير وجدان المرحوم تؤكد أن السينما السعودية "لا تدور في فراغ، إذ وُلدتْ كابنةٍ لواقعها، لتكون راسمة لحظاتٍ حياتية درامية، حسّاسة وموحية، ومفجّرة قضايا مجتمعية ملحّة وهموم إنسانية مشتركة، في سياق معالجة إبداعية جمالية في المقام الأول بطبيعة الحال".

وينوه المؤسسون إلى أن اسم المجلة "كراسات سينمائية"، جاء استئناسًا باسم مجلة ذائعة لعبت دورًا كبيرًا في الحياة السينمائية في فرنسا، ويشيرون إلى مجلة "دفاتر السينما"، التي يتطلعون إلى تعاون معها في المستقبل القريب، مؤكدين أن كل مشروع جديد لا يخلو، عند انطلاقته الأولى، من الملاحظات، مشددين على أهمية إسهام القراء والمتابعين، من أجل أداء ناجح ومتطور باستمرار.