مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. خطة أمنية جديدة لحماية أبراج الطاقة

نشر
أبراج الطاقة في العراق
أبراج الطاقة في العراق

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق اليوم الأحد، عن وضع خطة جديدة لحماية أبراج الطاقة.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات اللواء تحسين الخفاجي، إن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، وجَّه القوات الأمنية بحماية أبراج الطاقة الكهربائية".

وأوضح أن "القوات الأمنية قامت بعمل كبير في مجال حماية أبراج الطاقة الكهربائية سواء في العام الماضي أو العام الحالي".

وأضاف أن "هناك خطة محكمة لمنع المخربين من الوصول الى ابراج الطاقة الكهربائية، من خلال القيام باستطلاع جوي، وكمائن ودوريات خاصة".

ووجَّه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في وقت سابق، الوزارات الأمنية بحماية أبراج الطاقة الكهربائية والتصدي للأعمال التخريبية، وملاحقة الجماعات الإرهابية والتخريبية التي تحاول استهداف أبراج الطاقة بهدف إرباك الوضع وزعزعة الاستقرار.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء في العراق، الأحد، عن احصائية رسمية بعدد الأبراج التي تعرضت للتدمير خلال الصيف، مشيرة إلى اتخاذ إجراءات جديدة لإحباط محاولات استهداف أبراج الطاقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن "هناك قلقاً من تكرار العمليات التخريبية التي طالت الخطوط الناقلة والأبراج خلال الصيف الماضي"، مبيناً، أن "نحو 171 الى 174 برجاً تعرضت للتدمير الصيف الماضي وتسببت بأذى المواطنين".

وأضافت، أن "ملاكات الوزارة عالجت عمليات التخريب سريعاً"، مشيراً إلى أن "رئيس مجلس الوزراء وجه مبكراً جميع القطاعات العسكرية والأمنية والجهد الاستخباري بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتحديد مسارات الخطوط وحمايتها ونصب كاميرات حرارية وتسيير أفواج طوارئ بطيران مسير".

وتابع، أن "هناك جهداً أمنياً لحماية الابراج والخطوط الناقلة"، لافتا الى أن "وزارة الكهرباء تنسق مع الوزارات الامنية بهذا الصدد، وتم فتح مراكز وأرقام ساخنة لاتصال المواطنين في حال رصدهم أية جهة تقوم بعمل تخريبي".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الأربعاء، زيادة في إنتاج الطاقة بنحو 3 آلاف و500 ميغاواط، مشيرة إلى أن ساعات التجهيز جيدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إنه لا يوجد أي نقص في ساعات تجهيز الكهرباء، على العكس من ذلك، بل زيادة مقارنة بالعام الماضي في هذا التوقيت نفسه"، مبيناً، أن الوزارة حققت زيادة في الإنتاج من 3 آلاف إلى 3 آلاف و500 ميغاواط عن العام الماضي.

وأضاف موسى أن ساعات تجهيز الكهرباء جيدة، إلا في بعض العوارض والمشاكل الفنية التي سرعان ما تعالج من قبل ملاكاتنا نتيجة بعض الأعطال على شبكات التوزيع"، مشيرا الى أنه في الأيام الماضية كان هناك توقف بأعمال الصيانة في أنبوب الغاز الناقل للمنطقة الوسطى بغداد والفرات الأوسط، حيث استمرت الصيانة لمدة ثلاثة أيام ودفع الغاز بشكل مناسب.

وأكد عدم وجود أي تناقص بساعات التجهيز الكهرباء.

 

الطاقة الشمسية

أما بالنسبة للطاقة الشمسية فقال كريم: إن "الوزارة بدأت العمل على المحطة الحالية بطاقة 300 ميكاواط، واتفقنا أن نضيف محطة أخرى بقدرة 200 ميكاواط إضافية إلى محافظة كربلاء، بعد أن وعد محافظ كربلاء بتوفير قطعة ارض للمشروع".

وبين الوزير العراقي، أن "هنالك مشاريع استراتيجية كبيرة في كربلاء، لها تأثير كبير على المحافظة وعلى المنظومة الكهربائية الحالية، إضافة إلى وجود توسيع محطة الحيدرية، وكذلك التوسع الذي سوف يحدث في محطة المسيب".

وتابع: "اليوم تباحثنا مع مدير عام انتاج الفرات الاوسط، باضافة وحدتين كهربائيتين، كل واحدة بطاقة 600ميكاواط" .

وفي ما يخص الغاز الايراني، أوضح وزير الكهرباء: "اتفقنا مع الحكومة على دفع مستحقات الجانب الإيراني، وقد زرت ايران واتفقت مع وزير النفط الايراني على دفع المستحقات قبل نهاية الشهر".

واختتم بالقول: إن "هذا الصيف سيكون افضل من الصيف الماضي، بسبب الاجراءات والصيانات التي قمنا بها مع المدراء العامين في الشركات".