مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لبنان: كمية القمح التي دخلت البلاد تكفي لمدة شهر ونصف

نشر
الأمصار

أكد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أمين سلام أن كمية القمح المدعوم التي دخلت إلى البلاد تكفي لمدة شهر ونصف، معتبرًا أن الأرقام تؤكد وجود سرقة للمال العام من قبل القطاع الخاص، على حد تعبيره.

 

جاء ذلك في تصريحات له عقب لقائه برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بحثا خلاله أزمة القمح والدقيق التي تشهدها البلاد.

 

وأوضح سلام أن هناك أفرانا أو مطاحن أو تجار يستفيدون من القمح المدعوم خاصة بعد قررت الوزارة رفع الدعم عن جميع المخبوزات بخلاف الخبز العربي، معتبرا أن هناك بعض الجهات السياسية تستثمر هذا الموضوع من أجل خلق أزمات، مشددا على أن الوزارة تواصل مع كافة دول العالم لتأمين مادة القمح.

 

وأشار إلى أنه أبلغ رئيس مجلس النواب بالأمر وطلبت دعمه للتحرك قضائيا، مشددا على أن بري أكد دعمه لكل تحرك لمكافحة الهدر في المال العام. 

 

 

كما أشار إلى أن اللقاء تناول الشأن السياسي العام والاستحقاقات الدستورية القادمة، لافتا إلى أن اللقاء تطرق أيضا إلى زيارته إلى جنيف، موضحا أهمية انضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية.

 

وزير الطاقة اللبناني: توفير المياه تدنّى بنسبة 70%


 

 

كان عرض وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، واقع قطاع المياه في لبنان في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية، مشيرًا إلى تدني نسبة توفير المياه في لبنان 70% خلال السنوات الأخيرة، كاشفًا عن طرحه ثلاث خطط لتوفير المياه بعد الارتفاع في أسعار الطاقة.

وجاء موقف فياض خلال اجتماع في الوزارة مع عدد من السفراء وممثلي الأسرة الدولية في لبنان، قدّم خلاله عرضًا مصوّرًا موسّعًا لواقع المياه في لبنان، وحضره سفراء بريطانيا والصين وايطاليا والقنصل القطري في لبنان والقائم بالأعمال الأميركي، إلى جانب ممثلي البعثات الديبلوماسية والإتحاد الأوروبي والهند والمنظمات الدولية الداعمة للبنان والمانحة لقطاعاته الحيوية.

 وأشار إلى أنّ "هدف اللقاء عرض وضع قطاع المياه وتوزيعه للمواطنين وإمكانات المساعدة في هذا الجانب"، وقال: "إنّ وضع قطاع المياه دقيق، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة، خصوصًا عدم توافر الطاقة الكافية من كهرباء لبنان لمحطات المياه الاستراتيجية، ما يجعل الاحتياج للطاقة عاليًا بهدف توفير خدمة المياه".