مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إصابة 19 شخصًا في حرائق بتركيا

نشر
الأمصار

أعلن فخر الدين قوجة وزير الصحة التركي، اليوم الخميس، عن إصابة 19 شخصا جراء اندلاع حرائق الغابات بعد ظهر أمس الأربعاء، في منطقة منتجع داتشا الواقع على ساحل بحر إيجة في جنوب غرب البلاد.

وكتب قوجة عبر "تويتر" صباح اليوم الخميس: "أصيب 19 شخصا حتى الآن، ولا يزال تسعة منهم يتلقون العلاج، فيما غادر تسعة آخرون المستشفيات".

من جانبه، ذكر وزير الزراعة والغابات التركي وحيد كِيريشتشي في حديث تلفزيوني الخميس أن الحريق أتلف نحو 500-600 هكتار من الغابات.

وأشار إلى أن الرياح الشديدة تزيد من صعوبة احتواء الحرائق، حيث بلغت سرعة الرياح 60 مترا في الثانية مساء الأربعاء قبل أن تنخفض إلى 30 مترا في الثانية خلال الليل.

واستمرت عمليات مكافحة النيران طوال الليل، بما في ذلك باستخدام مروحيات مجهزة بأنظمة الرؤية الليلية، دون أن تؤدي إلى السيطرة على الحريق.

وفي ساعات الفجر انضمت طائرات لجهود مكافحة الحريق، وتضم مجموعة الطيران في منطقة داتشا 10 طائرات وأكثر من 20 مروحية، بينما يعمل حوالي 1.5 ألف شخص وأكثر من 200 قطعة من المعدات، على إخماد النيران على الأرض.

ويجري تحقيق في أسباب الحريق، الذي تشير المعلومات الأولية إلى احتمال أن يكون قد اندلع من ماس كهربائى في محطة محولات في المنطقة، وفقا لقناة TRT.

ارتفاع التضخم في أمريكا إلى 9.1% خلال يونيو.. الأعلى في 4 عقود

وفي سياق أخر، تسارعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو، مع استمرار ارتفاع تكاليف البنزين والمواد الغذائية، مما أدى إلى أكبر زيادة سنوية في التضخم في أربعة عقود، وعزز موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر.

قالت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن التضخم قفز في الاثني عشر شهرًا حتى يونيو، إلى 9.1٪. وكان هذا أكبر ارتفاع له منذ نوفمبر 1981، وتبع ارتفاعًا بنسبة 8.6٪ في مايو.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 1.3٪ الشهر الماضي بعد ارتفاعه 1.0٪ في مايو.

وظلت ضغوط التضخم الكامنة قوية الشهر الماضي. باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي (الذي يستبعد الوقود والغذاء المتقلبين) بنسبة 5.9٪ في 12 شهرًا حتى يونيو. وجاء ذلك بعد ارتفاع بنسبة 6.0٪ في 12 شهرًا حتى مايو.

الاقتصاد البريطاني يفوق التوقعات وينمو 0.5 % في مايو

نما الاقتصاد البريطاني بمعدل 0.5 بالمائة في مايو الماضي متفوقًا على متوسط التوقعات التي بلغت 0.1 بالمائة، في إشارة إلى تحسن أنشطة الأعمال في البلاد التي تشهد توترات سياسية دفعت رئيس الوزراء بوريس جونسون للتخلي عن زعامة حزب المحافظين تمهيدًا لاختيار رئيس جديد للحكومة.

كان الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا انكمش بنحو 0.2 بالمائة في أبريل الماضي بعد تراجعه 0.1 بالمائة في مارس، في أول تراجع لشهرين متتاليين منذ أبريل ومارس 2020، مع بداية ظهور جائحة فيروس كورونا.