رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيادي بالحرية والتغيير: مجموعات داخل مكتب حمدوك سعت للانفراد بالمشهد السوداني

نشر
القيادي بقوى الحرية
القيادي بقوى الحرية والتغيير طه عثمان إسحاق

اتهم القيادي بقوى الحرية والتغيير طه عثمان إسحاق مجموعات داخل مكتب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بالسعي لإبعاد القوى السياسية والانفراد بالمشهد السياسي بالبلاد.

وقال إسحاق خلال حديثه في جلسة اليوم الثاني لورشة تقييم المرحلة الانتقالية التي تنظمها كل من صحيفة (الديمقراطي) وقوى الحرية والتغيير بدار المحامين: “إن العسكريين ومجموعات مدنية داخل مكتب رئيس الوزراء سعوا لإبعاد القوى السياسية والانفراد بالمشهد”.

وأضاف:”هذه المجموعة المدنية استخدمت ذات خطل نظام الإخوان بعد انقلابه في 1989م ولم تكن دعوتهم بإبعاد القوى السياسية من الحكومة وحصر وجودهم في البرلمان سوى كلمة حق أريد بها باطل”.

كما اتهم تلك المجموعة المدنية بأنها أول من لجان المقاومة علي الحرية والتغيير بهدف إضعافها والاستيلاء على السلطة؛ مستدلًا بحملة الاستهداف الموجهة ضد وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني في أزمة خبز ولاية الخرطوم التي لا تقع ضمن اختصاصه وهي من صميم مهام ولاية الخرطوم.

وأشار قيادي الحرية والتغيير إلى أن أحد أسباب تشكيل مجلس الشركاء كانت نتيجة أزمة اجتماع عنتبي بين البرهان ونتنياهو حينما أبلغهم رئيس الوزراء بعدم علمه بالاجتماع؛ لكن بعد اجتماعهم بالقصر بالبرهان اكتشفوا أن حمدوك كان على علم بتلك الزيارة وتم أخطاره مسبقًا؛ مبينًا أن تشكيل مجلس الشركاء جاء لسد الفراغ السياسي الناتج عن غياب الحرية والتغيير من الحكومة وعدم وجود أي صلة بها.

كما استعرض وثيقة تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات تحتوي علي تعريفات لعدد من عبارات الوثيقة الدستورية ومن ضمنها الكفاءات المستقلة والتي كانت لا تحرم تمثيل ممثلي الأحزاب إذا ما كانوا من الكفاءات شريطة استقلاليتهم من أحزابهم وألا تكون مشاركتهم ضمن محاصصة بين الأحزاب، معتبرا أن التطاول في التفاوض وإضاعة الوقت في مناقشة تفاصيل غير مجدية كمسألة تكوين مجلس السيادة ونسبه أمر يستوجب الاعتذار عنه خاصة أن الأطراف توصلت لاتفاق حوله بعد “مماحكات وجدال” 

 

أخبار أخرى…

قبة الغوري تشهد احتفالية "حوار الفنون" بين مصر وجنوب السودان

يقيم مركز إبداع قبة الغوري بشارع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الثامنة والنصف مساء الأحد 24 يوليو، بالتعاون مع مؤسسة حوار الفنون وثقافات الشعوب، احتفالية حوار الفنون (مصر وجنوب السودان).