مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. توقعات مديرية الأرصاد لطقس اليوم الثلاثاء

نشر
المديرية العامة للأرصاد
المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، اليوم الثلاثاء، أن يبقى الطقس حارا إلى محلي جد حار بكل من السهول الداخلية الشمالية والوسطى، الجنوب-الشرقي ، داخل منطقة سوس والأقاليم الجنوبية.

كما تتوقع المديرية تشكل كتل ضبابية أو قطرات مطرية جد خفيفة محليا فوق السواحل، فضلا عن سقوط قطرات مطرية متفرقة وبروز رعد متفرق فوق مرتفعات الأطلس الكبير.

ومن المتوقع أيضا ملاحظة تناثر غبار محلي داخل الأقاليم الجنوبية مع تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بالأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ، ما بين 16 و20 درجة بمرتفعات الأطلس , ما بين 18 و23 درجة بالقرب من السواحل ، ما بين 26 و32 درجة بكل من تادلة ، الرحامنة، تانسيفت، داخل منطقة سوس، الشياظمة، الجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية. وستكون ما بين 21 و26 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة .

أما درجات الحرارة، خلال النهار، فستعرف ارتفاعا بالجنوب، وستتغير بعض الشيء فيما تبقى من المناطق.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي وسيكون محليا هائجا إلى قوي الهيجان خلال المساء ما بين العيون والداخلة .

 

 

 

 

أخبار أخرى..

مصرع مسنة دهسها قطار في المغرب

لقيت مسنة مصرعها تحت عجلات قطار، في واقعة مفجعة استيقظ عليها سكان حي المحرشي بمدينة وجدة شرق المغرب.

وتعرضت المسنة، بحسب وسائل إعلام محلية، للدهس تحت عجلات قطار، كان قادمًا من جهة المدخل الغربي لمدينة وجدة.

وسارعت أجهزة الأمن بالتحرك إلى مكان الحادث، وفتحت تحقيقًا فوريًا للبحث في ملابسات الواقعة، فيما عملت عناصر الوقاية المدنية على رفع أشلاء المسنة، ونقلها إلى مستودع الأموات.

وعقب وقوع الحادث، تجمهر عشرات السكان، مستنكرين تكرار هذا الأمر بين حين وآخر.
ويصف سكان حي المحرشي موقع الحادث بـ"النقطة السوداء"، كإسقاط على تكرار حوادث دهس القطارات في نفس المنطقة.

وجاءت هذه الواقعة، بعدما لقيت شابة مصرعها في نفس المنطقة في مايو/ أيار الماضي، وهو الحادث الذي عاد إلى أذهان سكان الحي، عقب تعرض المسنة مؤخرًا للدهس.

وباشرت القوات المسلحة بالمغرب عمليات دعم جهود لجان الإنقاذ والإطفاء التي تعمل بشكل مكثف، من أجل السيطرة على حرائق غابات "بوهاشم جبل العلم" بإقليم العرائش، إذ تستمر تدخلات 3 طائرات من نوع "كانادير"، نفذت إلى حدود الساعة حوالي 30 طلعة جوية، لوقف انتشار النيران. وفق صحيفة"الخبر"المغربية.

ووصلت التعزيزات إلى المنطقة ويقودها الجيش المغربي، كثفت من تدخلاتها الميدانية للتعامل مع بؤر الحرائق الخطيرة التي تنتقل بفعل الرياح، فضلا عن مواصلة تنزيل تعليمات حماية سلامة وحياة سكان الدواوير بمنطقة مولاي عبدالسلام بنمشيش بالدرجة الأولى، وكذا العمل على وقف انتقال الحرائق إلى الأقاليم المجاورة.

 وفي سياق أخر، شكل تعزيز التعاون بين المغرب وجمهورية بليز في مختلف المجالات محور مباحثات أجراها سفير المغرب في المكسيك وبليز، عبد الفتاح اللبار، في بلموبان، مع مسؤولين حكوميين بهذه الدولة الواقعة بشمال أمريكا الوسطى

وتباحث اللبار، مع نائب الوزير الأول ووزير الموارد الطبيعية في بليز، كورديل هايدي، الذي أعرب عن رغبة بلاده في الدفع بالتعاون مع المغرب وإرساء أسس شراكة اقتصادية تعود بالنفع على البلدين

وحسب التمثيلية الدبلوماسية للمغرب بالمكسيك، فقد شكل هذا اللقاء فرصة لبحث سبل تعزيز الحوار السياسي والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة وإنتاج الأسمدة

وفي هذا الصدد، أكد هايدي، أن بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة والخبرة المغربية في مجال الفلاحة بالنظر إلى المؤهلات الفلاحية التي تتوفر عليها بليز، وكذا إقامة شراكات مع الفاعلين المغاربة في القطاع لمواكبة الإنتاج الفلاحي في بلاده.