مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. إنشاء أول مصنع لإنتاج أكياس بديلة للبلاستيك من قشر البيض قريبا

نشر
 الدكتورة ياسمين
الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة في مصر، أن الدولة تمنح حوافز لاستثمارات إنتاج أكياس البلاستيك القابلة للتحلل والتي تستخدم مرة واحدة، حيث تم توقيع عقد مع الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء أول مصنع لإنتاج هذه الأكياس من قشر البيض.

وكشفت الوزيرة أن الدولة تسعى لتوفير أكياس قابلة للتحلل، حيث إن الكيس البلاستيك الذي يتم استخدامه حاليًا لا يتحلل إلا بعد 400 سنة، موضحة أنه تم اتخاذ 4 إجراءات مهمة لوضع سعر على كيس البلاستيك، يتراوح بين جنيه أو نصف جنيه، وإضافة تحذيرات لمنع تداول الأكياس البلاستيك، وفقا لتصريحاتها لموقع "اليوم السابع".

وتحدثت وزيرة البيئة عن تحذير القانون من استخدام الأكياس أحادية الاستخدام، والتي تضمنت المادة 27 من القانون تحذيرا من استخدام الكيس البلاستيك، مشيرة إلى أنه يوجد لدينا 3500 مصنع تحاول توفيق أوضاعها للاستفادة من حوافز إنتاج نظيف، والحوافز أيضا تضم الاستثمارات الجديدة لإنشاء مصانع لإنتاج أكياس بلاستيك قابلة للتحلل.

وعن قانون تنظيم إدارة المخلفات، قالت فؤاد: "إن القانون رقم 202 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، وضع حزمة من الضوابط عن استخدام الأكياس البلاستيكية".

وأضاف وزيرة البيئة أن وزير المالية استعرض بعد التنسيق مع الوزير المختص ووزير التجارة والصناعة نظامًا للحوافز المالية والاقتصادية والإعفاءات الضريبية والجمركية لتشجيع استيراد وإنتاج وتصنيع البدائل الآمنة الصديقة للبيئة للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المعايير والضوابط اللازمة لهذه الحوافز ومواصفات تلك البدائل الآمنة، على أن يراعي عند وضع هذا النظام المزايا والأوضاع المنصوص عليها في القوانين والقرارات السارية، وعلى الأخص تلك المتعلقة بالاستثمار والجمارك والصناعة والتعاونيات وغيرها".

وفي السياق ذاته، وفقا للقانون يكون تصنيع أو استيراد أو تصدير الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وفقًا للضوابط والاشتراطات والمواصفات الفنية، التي يصدر بها قرار من وزير التجارة والصناعة بالاتفاق مع الوزير المختص، ويجوز أن يتضمن القرار حظر تصنيع أو استيراد أو تصدير للأكياس المشار إليها إذا كان يدخل في مكوناتها مدخلات أو مواد من شأنها الإضرار الجسيم بالبيئة، كما لا يجوز أن يكون بيع أو تداول أو تخزين أو التوزيع المجاني أو التخلص من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام إلا وفقـًا للضوابط والاشتراطات والمواصفات الفنية التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

أخبار أخرى…

الرئيس السيسي يقوم بجولة تفقدية للكلية الحربية المصرية

قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، فجر اليوم، بجولة تفقدية للكلية الحربية رافقه خلالها الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.