مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

منتخب السعودية الأولمبي يتأهل إلى نهائي دورة الألعاب الإسلامية لكرة القدم

نشر
منتخب السعودية الأولمبي
منتخب السعودية الأولمبي

تأهل المنتخب السعودي الأولمبي، اليوم الأحد، إلى نهائي دورة التضامن الإسلامي، التي تقام منافساتها بقونية التركية، بعد الفوز على نظيره الجزائري (2-1) في نصف النهائي.

وجاءت أهداف المباراة في الشوط الأول، إذ تمكن الأخضر من افتتاح التسجيل مبكرا، عن طريق هيثم عسيري في الدقيقة 14.

ونجح أحمد الغامدي في مضاعفة النتيجة للسعودية، في الدقيقة 20.

وقلص المنتخب الجزائري النتيجة، عند الدقيقة 36، من ركلة جزاء نفذها شمس الدين بكوش. 

وشهدت المباراة حضور الأمير فهد بن جلوي، رئيس الوفد السعودي، ونائب رئيس الوفد، أضواء عبد الرحمن العريفي. 

وسيواجه المنتخب السعودي في المباراة النهائية، الفائز من لقاء تركيا وأذربيجان.

وكان الأخضر قد تأهل إلى هذ الدور بعد أن تصدر المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، بعد فوزه على المغرب وأذربيجان.

وفي المقابل، وصل المنتخب الجزائري إلى الدور قبل النهائي بعد أن حل ثانيا برصيد 5 نقاط في ترتيب المجموعة الأولى، حيث تعادل مع تركيا والسنغال وفاز على الكاميرون إداريا بعد غياب الأخير عن المباراة

 

التاريخ يقف بجوار الأخضر أمام الجزائر:

 

إعلا المنتخب السعودي في سجل مشاركاته بدورة ألعاب التضامن الإسلامي ضد الجزائر، علما بأنهما تقابلا في مباراة واحدة فقط، كانت في النسخة الأولى عام 2005 التي نظمتها السعودية.

 

وكانت المباراة في دور المجموعات، حيث تمكن المنتخب السعودي حينها من الفوز بخماسية نظيفة، سجلها عبد الله الواكد "هدفان"، ياسر القحطاني، سعيد الودعاني، وسعد الزهراني.

وافتتحت النسخة الخامسة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي في مدينة قونية في تركيا يوم 9 أغسطس الجاري، وتختتم يوم 18 من الشهر نفسه.

ويمثّل المملكة أكثر من 130 لاعبا ولاعبة في مسابقات كرة السلة 3×3 سيدات، والسهام، والجمباز، وألعاب القوى، والمبارزة، وكرة القدم، وكرة اليد، والجودو، والكاراتيه، والرماية، والسباحة، وكرة الطاولة، والتايكوندو، ورفع الأثقال، والمصارعة، والسباحة البارالمبية.

يذكر أن المملكة استضافت الدورة الإسلامية بنسختها الأولى عام 2005 في منطقة مكة المكرمة، وتصدرت الترتيب العام فيها بواقع 60 ميدالية (24 ذهبية، و17 فضية، و19 برونزية)، وتم احتساب الدورة الثانية رقمياً في سجل الدورات رغم أنها لم تُقَم في إيران 2009.

 

 ثم استضافت مدينتا بالمبانج وسومطرة بإندونيسيا الدورة الثالثة عام 2013، ونالت المملكة فيها المركز السابع في الترتيب العام للدورة بالحصول على 16 ميدالية (7 ذهبيات، وثلاث فضيات، و6 برونزيات).