مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء في القاهرة

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات الدورة 30 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء بالقاهرة، مساء الأربعاء، بالوقوف دقيقة حدادًا على ضحايا كنيسة أبو سيفين التي وقعت صباح يوم الأحد الماضي. 

ويحضر الافتتاح كل من الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني للموسيقى والباليه. 

وافتتح المهرجان بعرض مشاهد تاريخية عبر الشاشات الإلكترونية الموضوعة خلف المسرح ليصعد منها رقم ٣٠ الذي تحمله الدورة. 

ويشهد حفل الافتتاح  تكريم 10 شخصيات ساهمت في اثراء الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى وشارك عدد منهم فى نجاح المهرجان وانشطة الأوبرا هم اسم المايسترو الراحل كمال هلال ، عازف الفيولينة الدكتور محمود عثمان ، مغنى الأوبرا مصطفى محمد ، الشاعر الغنائى الكبير إبراهيم عبد الفتاح ، المايسترو الدكتور محمد عبد الستار ، المخرجة والمصممة كريمة بدير ، هويدا عيد مدير عام المكتب الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه بالأوبرا ، رجب عبد الوهاب مدير عام الإدارة العامة للاستقبال والإستعلامات وقاعات التدريب والعروض بالأوبرا ،ممدوح مختار المشرف السابق على قسم الماشينري بإدارة التجهيزات الفنية ، اسم الراحل محمود الشربيني مدير عام الإدارة العامة للتفتيش المالى والإدارى بالأوبرا والذي وافته المنية اثناء العمل وقبل انطلاق المهرجان.

 

أخبار أخرى..

"بيتر بروك" يتصدر بوستر الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

 

الأمصار

كشف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت عن بوستر دورته الـ 29، والتي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 1 إلي 8 سبتمبر المقبل.

قال مصطفي عوض مصمم البوستر أن الدورة الـ 29  تتضمن العديد من العناصر التي تعبر عن ماهية المهرجان، إذ يتضمن البوستر تعبيرا عن محور الدورة وهو"التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي".

ولفت عوض إلى أن اختراق التكنولوجيا للمسرح في السنوات الاخيرة كان هو الباعث في تصميم البوستر، فهناك  تطورا كبيرا بهذا المجال، وقد شمل هذا التطور المسرح وكل عناصره من سينوغرافيا وديكور وإضاءة وصوت وأزياء، وأصبح هناك حالة دمج كبير بين كل العناصر، ومما لاشك فيه أن هذا التطور أدى بشكل مباشر إلى خلق آفاق جديدة امام المخرجين وكل من يعمل بهذا المجال في اكتشاف سبل وأدوات مهمة تجعل المتفرج فى حالة معايشة داخل العمل المسرحى وكأنه يتواجد علي خشبته من خلال فن الابهار والذى يتجسد فى التكنولوجيا التي تزيد من حالة التواصل.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تحمل دورته هذا العام اسم المخرج العالمي الراحل "بيتر بروك" لما له من تاريخ مسرحي كبير وتجارب وكتب أثرت الحركة المسرحية والبحثية في العالم فهو أحد رواد التجريب المسرحي في العالم .

يذكر أن الدورة الـ (29) لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، تقام في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2022، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلانى.