مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كيف ساهم الفيفا في التوعية بحقوق الإنسان في بطولة كأس العالم للسيدات؟

نشر
أول برنامج وقاية
أول برنامج وقاية خاص بالحدث يُطبّق في بطولة كأس العالم

شهدت بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة كوستاريكا 2022، التي أقيمت في الفترة الممتدة بين 10 و28 أغسطس/ آب 2022، تطبيقا ناجحا لأول برنامج وقاية شامل خاص بالحدث في بطولة FIFA للشباب. 

وتم اتخاذ تدابير ملموسة تحت إشراف مجموعة من الخبراء من أجل حماية اللاعبات الشابات، والبالغين أيضا، والحرص على رفاههم في اللعبة، سواء كمشاركين أو كضيوف في الحدث. 

وتماشيا مع التزام FIFA باتخاذ تدابير وقائية في اللعبة، فقد تم التخطيط لهذا البرنامج ليحدّ من مخاطر سوء معاملة الأطفال والبالغين، أو استغلالهم ومضايقتهم. 

ومن بين الإجراءات التي طبُقت في هذا البرنامج، حضور ضابط الوقاية التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم في كل المباريات الـ 32 للبطولة مصحوبا بممثل عن المعهد الكوستاريكي الوطني للأطفال.

كما تضمّن البرنامج – إضافة للعديد من المبادرات الأخرى - عرضا تقديميا حول الوقاية في كل اجتماع من اجتماعات وصول المنتخب، وزيارات ميدانية إلى أماكن تدرّب الفرق وفنادق البطولة، إضافة إلى صياغة مواد تحسيسية وتوزيعها في أماكن الحدث من أجل زيادة الوعي، وتقديم التوجيه اللازم حول الآليات المتاحة للتبليغ عن الحوادث. 

قالت مسؤولة الوقاية وحماية الأطفال بـ FIFA، السيدة ماري لور لومينور: “إن من أولويات FIFA وأهدافه السعي في سبيل أن يشعر الجميع بالترحيب والاحترام في كرة القدم، والأهم من ذلك، أن يشعروا بالأمان في منافسات FIFA وعلى جميع مستويات اللعبة، وخاصة الأطفال باعتبارهم الحلقة الأضعف”. 

وأضافت: "عملنا بجد واجتهاد بالتنسيق مع مختلف مؤسسات FIFA، وخبراء الوقاية، والشخصيات الفاعلة، والسلطات المحلية، إضافة لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم، واتحاد كوستاريكا لكرة القدم، ولجنة التنظيم المحلية طيلة العامين الماضيين لضمان مثل هذه النتيجة العملية والرائعة التي شهدها البرنامج في البطولة، فبفضل التزام كل المعنيين بواجباتهم، استطعنا أن نوفّر بيئة آمنة للاعبات والمشجعين وكل الحاضرين، وهذا ما جعل الجميع يستمتع ببطولة كروية لا تُنسى". 

تتمثل مهمة FIFA في الترويج للعبة كرة القدم وحمايتها وتيسيرها للجميع، وكجزء من الجهود المبذولة في هذا الإطار، تُحدّد مبادرة "رؤية FIFA 2023-2020 لجعل كرة القدم أكثر عالمية" التزام FIFA بالترويج للرياضة الآمنة وبذل جهود أكبر لحماية حقوق الإنسان.

ستواصل برامج وقاية المنافسات عملها، وستُطبّق في نهائيات كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة FIFA™ القادمة وكل بطولات FIFA المستقبلية للشباب، كما ستُطبّق في بطولة كأس العالم للسيدات FIFA أستراليا ونيوزيلندا 2023™.