مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليمن.. صنعاء تسحب ممثليها في الأردن وتضع شروطًا للعودة

نشر
الأمصار

أعلنت صنعاء، الخميس، شروط جديدة لاستئناف المشاركة في أية مفاوضات سلام، ويأتي ذلك مع عودة لجنتها العسكرية من الأردن بعد فشل انطلاق جولة مفاوضات كانت مرتقبة هذا الأسبوع.

وشدد رئيس اللجنة العسكرية اللواء يحي الرزامي على ضرورة انجاز الملف الإنساني ممثلًا بصرف المرتبات كاملة ورفع الحصار عن ميناء الحديدة ومطار صنعاء قبل أي نقاش بالملفات العسكرية، موضحا إبلاغهم للوسطاء الأمميين برفضهم أي تمديد للهدنة بدون مرتبات.

ووصف الرزامي في مؤتمر صحفي، لدى وصوله مطار صنعاء، اللقاءات مع الوسطاء الأمميين بالغير إيجابية بسبب تنصل الطرف الاخر عن التزاماته، كما أبدى استياء من ما وصفها بالمواقف السلبية للوسطاء الدوليين إزاء تلكؤ الطرف الاخر وتقديمهم مصالحهم الشخصية على  مصالح اليمن.

كما استنكر بيان المبعوث الدولي معتبرًا إياه انحياز للطرف الأخر بشأن التصعيد الأخير في الضباب والناتج عن استحداثات في جبل هال.

وطالب الرزامي المبعوث الأممي  بإصدار بيان توضيح الطرف المعرقل والمتهرب والساعي لإفشال الهدنة، مؤكدًا في الوقت ذاته حرص  قائد الثورة  والمجلس الرئاسي ووزارة الدفاع على صرف المرتبات وفك الحصار.

أخبار أخرى..

ولي العهد الأردني يؤكد أهمية تطوير منظومة الأمن السيبراني

أكد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي عهد الأردن، أهمية تطوير منظومة الأمن السيبراني لتعزيز حماية المؤسسات الرسمية والخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية.
وأشار سمو ولي العهد، خلال اجتماع عُقد في قصر الحسينية، الأربعاء، للاطلاع على آخر تطورات البرنامج الوطني للأمن السيبراني، إلى أن الهجمات الإلكترونية في العالم ومنه الأردن آخذة بالتزايد

وشدد سموه، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، على أهمية دور المركز الوطني للأمن السيبراني في حماية القطاعات الحيوية.
وأكد سمو ولي العهد أن تعزيز الأمن السيبراني يساهم في توفير بيئة آمنة وجاذبة للاستثمار وداعمة للأعمال، مشددا على ضرورة الاستفادة من التجارب العالمية والتعاون مع شركاء المملكة في هذا المجال.
واستمع سموه، خلال الاجتماع، إلى إيجاز قدمه رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني بسام المحارمة حول الخطة الاستراتيجية للأعوام 2022 – 2025، التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية والتوعية وبناء القدرات وتوحيد الاستجابة الوطنية بين المؤسسات كافة للتعامل مع الحوادث السيبرانية.
وأشار المحارمة إلى أن استراتيجية المركز تشمل خمسة محاور هي الحوكمة، والصمود، والأمن، والبناء، والتعاون.
وحضر الاجتماع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ومدير مكتب سمو ولي العهد الدكتور زيد البقاعين.