مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. وفاة شخص وجرح إثنين في حادث مرور

نشر
الأمصار

شهدت منطقة قرمبالية من ولاية نابل التونسية، فجر الاثنين 12 سبتمبر 2022، حادثًا مروريًا نتج عنه وفاة شخص إثر تفحم جثته وإصابة اثنين أخرين بحروق وجروح بالطريق السيارة تونس-سوسة على مستوى قرمبالية نتيجة اصطدام شاحنتين الأمر الذي أدى اشتعال الشاحنتين والسيارة بالكامل.

ووفق مصادر إعلامية، تم نقل المصابين إلى مستشفى الحروق البليغة ببن عروس لتلقي الإسعافات اللازمة، وتم فتح تحقيق من قبل أعوان الحرس الوطني.

حبس آمر مطار قرطاج وإخوانيين تونسيين بقضية التسفير لسوريا

قالت مصادر قضائية مطلعة في تونس، إن سلطات التحقيق أمرت بحبس مسؤول أمني سابق وقياديين إخوانيين في قضية تتعلق بالإرهاب.

وأوضحت المصادر، أن النيابة العامة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب (محكمة مختصة) أمرت بحبس آمر سابق لمحافظة مطار تونس قرطاج الدولي "دون الإفصاح عن اسمه"، لمدة 5 أيام قابلة للتمديد وذلك على ذمة التحقيق المتعلقة بشبهات التورط في شبكات تسفير تونسيين إلى بؤر التوتر في سوريا، وفق ما نقلته "العين الإخبارية".

كما أوضحت ذات المصادر أن قرارا مماثلا صدر بحق كادرين الإخوانيين فتحي البلدي وعبدالكريم العبيدي المتهمين في ملف الجهاز السري لحركة النهضة، على ذمة التحقيق.


وبدأت السلطات التونسية منذ عام 2017 التحقيق في دور تنظيم الإخوان في تسهيل سفر مئات التونسيين إلى سوريا للمشاركة في الحرب الأهلية هناك ضمن جماعات إرهابية.

وحسب تصريحات سابقة لعدد من الأمنيين لعب تنظيم الإخوان دورا رئيسيا في تسهيل عبور الإرهابيين عبر مطار قرطاج إضافة إلى تدريب عدد من الشباب على استعمال الأسلحة في 3 مراكز تابعة لوزارة الداخلية وتمرير حقائب من الأموال.

ويوم 23 أغسطس، تم التحقيق مع وزير الشؤون الدينية الأسبق نور الدين الخادمي على خلفية شبهات بتورطه في جرائم إرهابية ومالية تتعلق بملف تسفير الشباب التونسي إلى بؤر التوتر، قبل أن يقرر المحققون منعه من السفر.

ويتعلق ملف القضية بشكوى كانت تقدمت بها منذ عام 2021 النائبة السابقة فاطمة المسدي حول شبكات التسفير.

ووفق اللجنة التونسية لمكافحة الإرهاب (حكومية)، في 2019، فإن "عدد التونسيين في بؤر الصراع بلغ حوالي 3 آلاف، عاد منهم إلى تونس 1000 عنصر إرهابي، وذلك منذ 2011 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2018".