مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمن الوطني العراقي يلقي القبض على 24 متهماً من الحركات الدينية المتطرفة

نشر
الأمن الوطني العراقي
الأمن الوطني العراقي

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، الأربعاء، القبض على 24 متهماً من الحركات الدينية المتطرفة.

وذكر بيان لجهاز الأمن، أنه "بعد توافر المعلومات الاستخبارية المؤكدة عن تحرك بعض العناصر المشبوهة لاستهداف وتهديد السلم المجتمعي بالتزامن مع زيارة الأربعين، شرعت مفارز الجهاز في عموم محافظات العراق بتشكيل فرق عمل خاصة للحد من هذه النشاطات المتطرفة والقاء القبض على المروجين لها ووفقاً لمذكرات قبض قضائية".

وأشار إلى، أن "العملية الأمنية أسفرت عن القبض على 24 متهماً في ست محافظات وهي (بغداد، والبصرة، وميسان، وبابل، والديوانية، وكربلاء المقدسة) إذ ضُبطت معهم مئات من المنشورات التي تدعو إلى التحريض على المرجعيات الدينية وتهديد السلم المجتمعي".

وأكد، أنه "تمت إحالة جميع المتهمين، والمضبوطات على الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم".

وفي ذات السياق، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، الجمعة، الاطاحة بعصابة للإتجار بالبشر في بغداد.

وقال الجهاز في بيان:، انه "استناداً للمعلومات الاستخبارية التي أكدت وجود عصابة استطاعت تنفيذ عدة عمليات لبيع الأطفال وتهريبهم من العاصمة بغداد، تم تشكيل فريق عمل متخصص من جهاز الأمن الوطني والجهات ذات العلاقة في وزارة الداخلية وبعد مقاطعة المعلومات تم تحديد مكان العصابة مدار البحث ومداهمته.

ووفقاً للموافقات القضائية تمكن الفريق من القاء القبض على امرأتين اثنتين متلبستين بالجرم المشهود أثناء استلامهن المبلغ المالي المطلوب ثمناً لبيع طفلة حديثة الولادة".

واضاف انه"تم تسليم المتهمتين إلى الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهن".

أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، الخميس، انطلاق عملية تفتيشية لقرى وتلول جنوب محافظة نينوى، لتجفيف منابع الإرهاب والبحث عن المطلوبين قضائياً. 

وذكر بيان للهيئة، أن "قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي المتمثلة باللواء (33) بعملية أمنية شرعت لتفتيش قرى وتلول جنوب محافظة نينوى".

وأضاف البيان، أن "الهدف من العملية التفتيشية هو تجفيف مصادر الإرهاب وردم الأنفاق والبحث عن المطلوبين قضائياً".

وبدورها، أعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقي، الأحد، عن تنفيذ عملية أمنية جنوب كركوك.

وقالت الهيئة في بيان، أن "اللواء 16 بالحشد الشعبي نفذ، اليوم، عملية تفتيش واسعة جنوب محافظة كركوك".

واضافت ان "العملية تهدف لتفتيش وتأمين أطراف مدينة داقوق وسد أي ثغرة امنية قد تستغلها عناصر داعش للتسلل وتنفيذ عملياتها الاجرامية ضمن قاطع المسؤولية".