مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"خارجية الشيوخ" تؤكد أهمية التكامل الاقتصادي مع السودان

نشر
الأمصار

أكدت لجنة الشئون العربية والخارجية والأفريقية بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور عفت السادات، الأهمية الكبرى لمشروعات التكامل الاقتصـادي مع دولة السـودان خاصـة على صعيد الاستثمار الزراعي والحيواني بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين ويرتقي بالعلاقات المشتركة بين البلدين حتى تصل إلى المستوى المأمول. 

جاء ذلك ضمن حزمة من التوصيات البرلمانية الهامة وجهتها لجنة الشئون العربية والخارجية والأفريقية بمجلس الشيوخ، في ضوء دراستها لما ورد بوثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية الجديدة 2022/2023، المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها المجلس النيابى. 

يُشار إلى أن القانون رقم 2 لسنة 2021 بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، حدد تفصيلا اختصاصات لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية، وفي مقدمتها ما يحيله رئيس الجمهورية من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة فى الشئون العربية والإفريقية والخارجية، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة وغيرها من الاتفاقات والمعاهدات الدولية التى تحال إليها، بالاشتراك مع اللجنة أو اللجان المختصة، ودراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية، والسياسة الخارجية للدولة، وشئون جامعة الدول العربية ومنظماتها والاتحادالإفريقي، والمؤتمرات الدولية، والعلاقات الدولية.

يأتي ذلك إلي جانب اختصاصها بالتشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسي والقنصلي، شئون المصريين المقيمين في الخارج، وغير ذلك من المسائل الداخلة في اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالشئون الخارجية، وشئون الهجرة والمصريين في الخارج.

 

أخبار أخرى..

وزير المالية السوداني يطلع على مبادرة مزارعي الجزيرة والمناقل

تقدم مزارعو مشروع الجزيرة والمناقل، بمبادرة للطوارئ وذلك جبراً لضرر المزارعين الذين تضرروا بصورة كبيرة جراء السيول والفيضانات التي شهدتها البلاد هذا العام.

واطلع الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان على المبادرة خلال اجتماعه بمكتبه اليوم بالأستاذ سفيان النعمة البشير رئيس المبادرة وممثلي اعضائها من المزارعين.

وأشار إبراهيم، إلى أنها تمثل بادرة مهمة في هذا التوقيت، وأكد على أن الوزارة ستعمل بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتنفيذ هذه المبادرة ممثلة في البنك الزراعي ووزارة الري والموارد المائية وشركات التأمين الزراعي فضلاً عن رئاسة مشروع الجزيرة.

وتابع جبريل، أن وزارة المالية السودانية تعمل على توفير المعينات لإنجاح الموسم الزراعي الجديد.

وأكد سفيان النعمة البشير رئيس مبادرة مزارعي الجزيرة للطوارئ إلى أن إتاحة الفرصة لهذه المبادرة تمثل انفتاح جديد لوزارة المالية على قضايا العمل الزراعي عامة ومشروع الجزيرة على وجه التحديد.