مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيلينسكي: أوكرانيا استعادت 3 بلدات جديدة في خيرسون

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الأوكرانية استعادت 3 بلدات جديدة في خيرسون، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

وفى وقت سابق علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على تجاوز الدين القومي للولايات المتحدة الأمريكية حد 31 تريليون دولار، موضحا أن الاتحاد الأوروبي سيدفع فاتورة الدين الأمريكي وفقا لروسيا اليوم.

 

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي إن الاقتراض الأمريكي يبلغ أكثر من 30% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، والنمو الفائق للدين القومي الأمريكي إلى هذا الحد يعني أن واشنطن لا تخطط لسداده. وستبذل الولايات المتحدة الأمريكية قصارى جهدها لحل مشاكل اليوم على حساب الآخرين، وفي الوضع الراهن، ذلك الخاسر الآخر هو الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح رئيس مجلس الدوما الروسي أن الفقاعة المنتفخة بطباعة الدولارات معرضة لخطر الانفجار، وسوف تعاني اقتصادات البلدان الأخرى، وبدرجة أقل، سيؤثر ذلك على الدول ذات السيادة، خاصة تلك التي لا تعتمد على الدولار الأمريكي.

 

اقرأ أيضًا..

صندوق النقد: جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا ضربة قاصمة للاقتصاد العالمي


قال صندوق النقد الدولي، إن جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، وجها ضربة قاصمة للاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن التداعيات الاقتصادية الناجمة عن التدخل الروسي في أوكرانيا، يمثل انتكاسة كبيرة أخرى للاقتصاد العالمي.

 

ولفت صندوق النقد إلى أنه بينما تتكبد أوكرانيا خسائر فادحة، فإن التأثير يمتد لما هو أبعد كثيرًا من الحدود الأوكرانية، فالاضطرابات الحادة في أسواق السلع الأولية وسلاسل الإمداد ستكون ذات آثار كبيرة على الاستقرار المالي الكلي والنمو، ما يضيف المزيد إلى التعقيدات القائمة في بيئة صنع السياسات لدى البلدان التي لا تزال في طور التعافي من جائحة "كوفيد-19". 


وأضاف صندوق النقد الدولي في تقرير له صادر أمس بعنوان "أزمة فوق أزمة"، أن التضخم يواصل ارتفاعه في كثير من البلدان نتيجة اختلالات العرض والطلب والدعم المقدم من السياسات أثناء فترة الجائحة، فمن المرجح أن يظل مرتفعاً لفترة أطول، كذلك تم تشديد الأوضاع المالية بدرجة كبيرة، مما فرض ضغوطًا على مجموعة كبيرة من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية من خلال ارتفاع تكاليف الاقتراض وازدياد مخاطر تدفقات رؤوس الأموال إلى الخارج.