مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وفد برلماني برئاسة شاخوان عبد الله يصل جمهورية رواندا

نشر
الأمصار

وصل وفد من مجلس النواب العراقي برئاسة شاخوان عبدالله، اليوم الإثنين، إلى جمهورية رواندا للمشاركة في إجتماعات الجمعية العامة للإتحاد البرلماني الدولي والمجلس الحاكم.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لجمهورية رواندا، أن "وفداً من مجلس النواب برئاسة شاخوان عبدالله وصل إلى جمهورية رواندا للمشاركة في إجتماعات الجمعية العامة (145) للدورة 210 للإتحاد البرلماني الدولي والمجلس الحاكم الذي يعقد في العاصمة كيغالي".

وأضاف البيان، أن "الوفد ضم النواب أرشد الصالحي، وحدة الجميلي، مضر الكروي، سهام الموسوي، عدنان الجابري، نجوى كاكي، ونائب الأمين العام لمجلس النواب صادق جمعة حميد".

واكد عبد الله بحسب البيان، أنه "سيتم عرض ومناقشة ملفات ذات مستوى عالي من الأهمية منها : تحفيز العمل البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان ودعم الديمقراطية وتعزيزها".

وتابع "كما سيتم مناقشة الحلول السلمية للصراعات، فضلاً عن مشاركة الوفد في إجتماعات اللجان التنفيذية والدائمة واللجان الفرعية المعنية بالشفافية والمساءلة والإنفتاح".

أخبار متعلقة..

العراق.. الحلبوسي والسوداني والفياض يصلون إلى أربيل

وصل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، يرافقه المرشح لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، اليوم الاثنين، إلى أربيل عاصمة اقليم كوردستان على رأس وفد نيابي.

وقال القيادي في الإطار التنسيقي النائب معين الكاظمي، إن "وفداً سياسياً وبرلمانياً رفيعاً وصل، صباح اليوم، الى اربيل لغرض الاتفاق على موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة الأكبر لرئاسة مجلس الوزراء"، مبينًا أن "الوفد ضم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والمرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والقيادي في الإطار التنسيقي فالح الفياض".

وبحسب النائب الكاظمي، فأإ "الوفد سيضع اللمسات الأخيرة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، وخصوصاً أن هناك دعوات وضغوطاً دولية بضرورة استقرار الأوضاع في العراق كونه مصدراً أساسياً للطاقة وأن العالم مقبل على فصل الشتاء بتصديره 3,5 ملايين برميل يوميًا.".

ومن جانبه، قال مصدر من الحزب الديمقراطي الكوردستاني في أربيل، إن "الحلبوسي والوفد سيلتقي بزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وعدد من مسؤولي الإقليم".

ووصل وفد أمني رفيع المستوى برئاسة رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن عبد الامير يارالله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين، الى البصرة.