مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بارزاني يدعو رئيس الجمهورية للحفاظ على الحقوق الدستورية لجميع العراقيين

نشر
الأمصار

دعا رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية المُنتخب عبد اللطيف رشيد إلى الحفاظ على الحقوق الدستورية لجميع العراقيين.

وقال بارزاني في تغريدة على حسابه بتويتر: "تحدثتُ إلى الدكتور لطيف رشيد لتهنئته بمناسبة انتخابه رئيساً جديداً لجمهورية العراق الاتحادي"، مبينا أنه "تم التأكيد على مسؤوليته بالغة الأهمية في الحفاظ على الحقوق الدستورية لجميع العراقيين، وبضمنهم مواطنو إقليم كوردستان".

وأضاف، "تحملنا جميعاً الكثير من التوترات والاضطرابات، ويجب علينا الآن أن نسخّر إرادة حقيقية لفتح صفحة جديدة"، لافتا الى أنه "لم يعد من الممكن أن تصبح متطلبات الناس أمراً ثانوياً".

وانتخب مجلس النواب عبد اللطيف رشيد رئيساً بعد فوزه بالجولة الثانية من عملية التصويت بحصوله على 162 صوتاً مقابل 99 للمرشح برهم صالح.

أخبار أخرى..

ألمانيا تدعم تشكيل حكومة عراقية جديدة

تلقى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية توبياس ليندنر.

وذكر بيان صادر عن حكومة الاقليم، انه في الاتصال الهاتفي، أدان وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية الهجمات الأخيرة على إقليم كوردستان، وقال إن خرق سيادة أراضي العراق وإقليم كوردستان غير مقبول، وإنهم يتابعون الأحداث عن كثب بهذا الشأن.

وأعرب وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية عن دعم بلاده لاستقرار الأوضاع في العراق وإقليم كوردستان، ولا سيما تشكيل حكومة تعكس نتائج الانتخابات وتحترم الديمقراطية. كما أكد أن القوات الألمانية ستواصل البقاء في العراق وإقليم كوردستان بعد موافقة برلمان بلاده على ذلك.

هذا ووجّه رئيس الحكومة شكره إلى ألمانيا، حكومة وشعباً، على دعمها وتعاونها المستمر، وأبدى رغبة إقليم كوردستان في تعزيز العلاقات بصورة شاملة مع ألمانيا.

ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، بمنع أي محاولة لاستخدام السلاح المنفلت.

وقال الكاظمي، في تغريدة له على منصة "تويتر": "في الوقت الذي ندعم استكمال الاستحقاقات الدستورية لإنهاء الأزمة السياسية، نؤكّد على توجيهاتنا لقادة الأجهزة الأمنية بضرورة تأمين الحماية الكاملة واللازمة لجلسة البرلمان، ونرفض رفضاً قاطعاً أي محاولة لعرقلة المسار الديمقراطي".

وأضاف: "وقد وجهنا الأجهزة الأمنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الأمن، ومنع أي محاولة لاستخدام السلاح المنفلت".