مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عرض 97 فيلما بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ44

نشر
مهرجان القاهرة السينمائى الدولى
مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الإحصائية الكاملة للأفلام المشاركة ضمن فعاليات الدورة الـ44، التى من المقرر أن تنطلق فى الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

وأوضح المهرجان خلال المؤتمر الصحفى، الذى انطلق قبل قليل، أن الإحصائية هى كالآتى: 

إجمالي الأفلام المشاركة بالدورة المقبلة: 97 فيلما

عدد الأفلام الطويلة: 79 فيلما

عدد الأفلام القصيرة: 18 فيلما

عدد الأفلام الكلاسيكية: 10 أفلام

عدد العروض العالمية والدولية الأولى: 30 عرضا

عدد العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: 57 عرضا

عدد الدول المشاركة: 52 دولة 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

أخبار أخرى..

تواصلت على مسرح أوبرا الجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية الذي انطلق السبت، ويستمر حتى الخميس المقبل.

وتشهد النسخة الثانية عشرة من المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، مشاركة 13 دولة وهي: ألمانيا، ضيف شرف المهرجان، إضافة إلى اليابان، فرنسا، الدنمارك، النمسا، تونس، مصر، إيطاليا، التشيك، سوريا، جنوب أفريقيا، روسيا، والسودان، ويمثل كل منها فرقة أوركسترا.

وانطلقت الفعاليات، التي تأتي بعد عامين من الغياب بسبب تفشي جائحة كورونا، بحفل ثنائي شاركت فيه الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر بقيادة لطفي السعيدي والأوركسترا السيمفونية الألمانية "الفن ديل موندو" بقيادة إيهشاردت فيرنر كارل كريستوف..

وأكد عبد القادر بوعزة محافظ المهرجان مدير المعهد العالي للموسيقى، أن المهرجان يمثل مبادرة لربط أواصر الصداقة وتعزيز العلاقات الثقافية بين الجزائر والمدارس الموسيقية في العالم.

ويشهد المهرجان عقد سلسلة من الندوات الموسيقية في المعهد الوطني العالي للموسيقى يحضرها طلبة المدارس والمعاهد الجهوية للموسيقى في 17 مدينة جزائرية على غرار بسكرة وقسنطينة وغليزان والأغواط وباتنة.

وقال بوعزة إن "حصة الطلبة الشباب الذين يمثلون مستقبل بلدنا العزيز كبيرة ضمن برنامج هذه الطبعة التي تصادف إحياء الذكرى الـ60 لاسترجاع السيادة الوطنية".

ويهدف المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجزائر الذي تأسس عام 2009 إلى الترويج لهذه الموسيقى في الجزائر وخلق فضاء للتبادل الأكاديمي بالإضافة إلى إشراك الطلاب وخريجي مؤسسات التكوين في الموسيقى.

ويشارك في تنظيم المؤتمر أوبرا الجزائر (بوعلام بسياح) والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والديوان الوطني للثقافة والإعلام.