مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قبل قمة الجزائر.. العرب يجتمعون على إدانة استهداف الحوثي ميناء الضبة

نشر
الأمصار

تكررت الإدانات العربية لمحاولة استهداف الحوثي ميناء الضبة مما يؤكد وحدة الصف العربي في مواجهة الإعتداءات الحوثية

البرلمان العربي 

أدان البرلمان العربي محاولة استهداف الحوثي ميناء الضبة في حضرموت بطائرتين مسيرتين، محذرًا من خطورة وتداعيات هذه الهجمات الإرهابية على الاستقرار والأمن في المنطقة.
وأكد البرلمان العربي، في بيان له تضامنه الكامل مع الحكومة الشرعية في اليمن في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذه المليشيات الانقلابية، مشددًا على رفضه للتصعيد الذي تنتهجه جماعة الحوثي الإرهابية وإصرارها على إفشال جهود تجديد الهدنة .
وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتحرك الفوري للتصدي لمثل هذه الأفعال الإجرامية التي تؤثر سلبًا على أسواق النفط العالمية، والضغط على ميليشيا الحوثي للانصياع إلى الإرادة الدولية لتجديد الهدنة، تمهيداً للتوصل لوقف دائم لإطلاق نار للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

الخارجية المغربية

وأدانت وزارة الخارجية المغربية، استهداف الحوثي ميناء الضبة وهو الهجوم الذي شنته مليشيا الحوثي، يوم الجمعة، على سفينة كانت تستعد للرسو في ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضـرموت اليمنية.

وجددت وزارة الخارجية المغربية، في بيان صادر عنها، تضامنها الكامل مع اليمن وحكومته الشـرعية، جراء الهجوم الذي نفذته مليشيا الحوثي أمس الجمعة، على سفينة كانت تستعد للرسو في ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضـرموت اليمنية.

السعودية

الأمصار

رأت المملكة العربية السعودية في استهداف الحوثي ميناء الضبة النفطي بحضرموت اليمنية خرقا سافرا لقرار دولي.

وتبنت مليشيات الحوثي الهجوم الإرهابي بالطائرات المسيرة والصواريخ الذي استهدف، الجمعة، ميناء الضبة النفطي بحضرموت، أثناء رسو سفينة لشحن النفط الخام قرب الميناء.

واعتبرت السعودية، في بيان لخارجيتها، في الهجوم "خرقاً سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية".

وأكدت استمرار مليشيات الحوثي الإرهابية ومن يقف وراءها في استهداف المنشآت المدنية والاقتصادية وإمدادات وممرات الطاقة العالمية، وتهديد البيئة البحرية بالتلوث.

وأوضحت الوزارة أن هذا الهجوم يُعد تصعيداً من مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بعد انتهاء الهدنة الأممية في اليمن والتي رفضت المليشيات تمديدها وتوسيعها بالرغم من كل الجهود التي بذلت، وحرص الحكومة الشرعية اليمنية على تقديم كافة التسهيلات لتجديدها انطلاقاً من مسؤولياتها تجاه الشعب اليمني الشقيق.

وأكدت موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويحقق تطلعات الشعب اليمني، واستمرار دعم التحالف للحكومة الشرعية اليمنية، وجهود الأمم المتحدة الرامية إلى تمديد الهدنة وإيقاف إطلاق النار في اليمن والتوصل إلى حلٍ سياسي شامل للأزمة.

الأردن

 ميليشيات الحوثي

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، استهداف الحوثي ميناء الضبة وهو الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيا الحوثي على ميناءي رضوم والضبة النفطيين باليمن. 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، من وزير الخارجية وشئون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، جرى خلاله مناقشة تداعيات الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيا الحوثي.


ووضع وزير الخارجية اليمني نظيره الأردني، في صورة تطورات الأوضاع في اليمن، وتداعيات الهجوم الحوثي الإرهابي الذي يمثل انتهاكًا واضحًا للقرارات الدولية والجهود المستهدفة خفض التصعيد والتوصل لاتفاق ينهي الأزمة اليمنية ويحقق الأمن والاستقرار.


وأدان الصفدي الهجوم الحوثي، واعتبره "عملًا إرهابيًا وتقويضًا للجهود المبذولة لحل الأزمة اليمنية واستعادة الأمن والاستقرار".


وأكد الصفدي ضرورة تجديد الهدنة التي كانت خففت من تداعيات الأزمة على الشعب اليمني الشقيق، وتجاوب الحوثيين مع الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة وفق قرارات الأمم المتحدة والمرجعيات المعتمدة. 


وأشاد بمواقف الحكومة اليمنية الشرعية وإجراءاتها من أجل تحقيق السلام في اليمن الشقيق، مؤكدا أن الأردن سيظل يقف مع الشعب اليمني الشقيق، ويدعم الحكومة الشرعية، ويدعم مواقفها وجهودها لحل الأزمة، من أجل أن ينعم بالأمن والاستقرار والتنمية، وبما يضمن أمن اليمن وأمن الأشقاء في الخليج العربي.

مصر

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات الهجوم الغاشم الذي نفذته جماعة الحوثي بطائرتين مسيرتين على ميناء الضبة النفطي في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوبي شرق اليمن.

وحملت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية جماعة الحوثي مسئولية التصعيد الراهن في اليمن، وعرقلة جهود تجديد الهدنة، مؤكدة على ضرورة تخلي الجماعة عن مواقفها المتعنتة وتجاوبها بشكل فوري مع المساعي الدولية والإقليمية لتجديد الهدنة، على النحو الذي يمهد الطريق إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق نار وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.

كما حذر البيان من مغبة استغلال أي طرف للظروف الدولية الراهنة لتأجيج الصراع في اليمن، وتهديد أمن واستقرار المنطقة وطرق الملاحة، أو محاولة الاستحواذ على المقدرات الاقتصادية للشعب اليمنى الشقيق. وشدد على دعم مصر الراسخ لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه وتضامنها الكامل معه في مواجهة كافة التهديدات.

الإمارات

أدانت دولة الإمارات بشدة استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية ميناء الضبة النفطي في حضرموت بجنوب شرق اليمن من خلال طائرتين مسيرتين مفخختين.

وأكدت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن هذا الهجوم يعد تصعيداً خطيراً، وتحدياً سافراً للمجتمع الدولي، وللمساعي المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية.

وأشارت الوزارة إلى أن الهجوم يمثل استخفافاً بجميع القوانين والأعراف الدولية، مما يتطلب رداً رادعاً لكل ما يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين، والمصالح الاقتصادية اليمنية وإمدادات ومسارات الطاقة العالمية.

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على توحيد الجهود واتخاذ موقف حاسم لوقف الجرائم التي ترتكبها ميليشيات الحوثي الإرهابية، لإفساح الطريق أمام الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار والعودة إلى عملية سياسية تؤدي إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن.