مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليلة طرب من طراز فريد بين الحجار والحلو بمهرجان الموسيقى العربية 31

نشر
 علي الحجار
علي الحجار

فعلى مسرح النافورة ووسط حفاوة بالغة استقبل الجميع الفنان الكبير علي الحجار ليستعرض ملامح رحلته الفنية التي امتدت عقود، وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور أحمد عاطف قدم عددا من أعماله التي رسخت في وجدان المجتمع المصري والعربي كان منها "بوابة الحلواني، على قد ما حبينا، أنا كنت عيدك، زي الهوى، أعذريني، مسألة مبدأ 1 و2، بطلة حكايتي، الليل وآخره، عريسنا واصل، العروسة، رحلة السيد أبو العلا البشري، ريشة، لو يرجع الزمان".

وصاحبه خلالها عازف البيانو أسامة عز الدين، لما الشتا يدق البيبان، تجيش نعيش، عارفة إلى جانب مختارات من مؤلفات انتصارات أكتوبر.

قبله وعلى صوت عاصفة من التصفيق ظهر الفنان محمد الحلو وبصوته الدافئ أكد قدرة الفنون الجادة على استقطاب الجمهور وتغنى بمجموعة من أيقوناته الخاصة التي أضاءت سماء الأوبرا كان منها "الوسية، صدقي، إلى من همها أمري، ليالي الحلمية، عراف، يا حبيبي، أهيم شوقاً، تتر النهاية لمسلسل زيزينيا إلى جانب ألف ليلة وليلة لأم كلثوم".

وبصوت ينتمي إلى زمن الفن الجميل شدت إيناس عز الدين بـ "بقى عايز تنساني، ووحشتنى، ونالت إعجاب واستحسان الحضور.

وعلى المسرح الخارجي قدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار، وتحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد كوكبة من أشهر أعمال الموسيقى العربية.

واستمر المؤتمر العلمي المصاحب على المسرح الصغير في تناول محاور هذه الدورة، حيث استعرضت الجلسة الأولى اليوم محور التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية بحضور الدكتور الاب يوسف طنوس (لبنان) مقررا وناقش أبحاث المسرح الغنائي الأردني سياق القوالب الغنائية الشعبية، وعامر ماضي ومسرح الفوانيس أنموذجا للدكتور نبيل الدراس (الأردن)، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فني في سياق مجتمع متحول للدكتور فراس الطرابلسي (تونس)، والمسرح الغنائي في السودان - النشأة والتطور والعقبات للدكتور كمال يوسف (السودان)، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني، مسرحية أيام فخر الدين نموذجا للدكتورة نهيل سلوم (سوريا)، أثر أعلام ورواد التلحين في المراحل التي مر بها المسرح الغنائي العربي للدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق).

وتناولت الجلسة الثانية محور تجارب المسرح الغنائي في البلاد العربية بحضور الدكتور نبيل الدراس (الأردن) مقررا.

وناقش المسرح الغنائي في تونس تقليد أم تجديد للدكتور فتحي زغندة (تونس)، المسرح الغنائي الليبي من التراث الغنائي إلي الموسيقي الحديثة نموذج قناو / كحلول لـ عبدالمنعم بن حامد ( ليبيا )، المسرح الغنائي في السودان النشأة والتطور لـ الفاتح حسين أحمد (السودان)، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي - أوبريت المطرقة اختيارا للدكتور عدنان خلف ساهي (العراق)، المسرح الغنائي العربي وازدهاره - المسرح العراقي الغنائي نموذجاً لـ هيثم شعوبي ( العراق).