مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد بعد تعليق روسيا العمل باتفاق الحبوب

نشر
الأمصار

أعربت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، عن قلقها الشديد بعد تعليق روسيا العمل باتفاق الحبوب.

وقبل ذلك، أعلنت الأمم المتحدة إنها تتحدث مع السلطات الروسية في أعقاب إعلان روسيا، أنها ستعلق المشاركة في اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لشبكة (سي إن إن) اليوم: "لقد رأينا التقارير الواردة من الاتحاد الروسي بشأن تعليق مشاركته في مبادرة حبوب البحر الأسود في أعقاب هجوم على أسطول البحر الأسود الروسي. نحن على اتصال مع السلطات الروسية بشأن هذه المسألة".

وأضاف دوجاريك: "من الأهمية بمكان أن تمتنع جميع الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرض للخطر مبادرة البحر الأسود للحبوب، وهي جهد إنساني حاسم من الواضح أن له تأثيرًا إيجابيًا على الوصول إلى الغذاء لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم".

وكانت روسيا أعلنت اليوم السبت أنها ستعلق مشاركتها في اتفاق العبور الآمن لصادرات الحبوب الأوكرانية من ثلاثة موانئ على البحر الأسود.

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع انتقد فيه "هجوما إرهابيا" على الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم الليلة الماضية، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن كاسحة ألغام تابعة للبحرية أصيبت بأضرار طفيفة من هجوم "ضخم" بطائرة بدون طيار على أسطولها في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.

أخبار أخرى..

استهداف الأقمار الصناعية الأمريكية فوق أوكرانيا يتطلب قرارات صعبة

كتبت أناستاسيا كوليكوفا، في "فزغلياد" حول خطر لجوء روسيا، إذا ما اضطرت، إلى استهداف أقمار صناعية أمريكية في الفضاء.

وجاء في المقال: قال نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية، قسطنطين فورونتسوف، إن الأقمار الصناعية التجارية الأمريكية، إذا تم استخدامها في إطار الصراع في أوكرانيا، يمكن أن تصبح أهدافا مشروعة للضربات.

في الوقت نفسه، اقترحت روسيا على جميع الدول مناقشة أمن الفضاء.

استمرت الولايات المتحدة طوال الفترة الأخيرة في عسكرة الفضاء، بما في ذلك التلطي خلف أعمال الشركات التجارية الصناعية، سواء Maxar Technologies أو SpaceX.

وفي الصدد، قال العضو المراسل في أكاديمية العلوم العسكرية، ألكسندر بارتوش، لـ"فزغلياد": "بالإضافة إلى Maxar، تعد شبكة Starlink الفضائية التابعة لـ إيلون ماسك مكونا فضائيا مهما آخر يُستخدم في الصراع في أوكرانيا. هذا النظام مهم للغاية بالنسبة للقوات المسلحة الأوكرانية. تسمح لهم الأقمار الصناعية بتلقي المعلومات الاستخباراتية في الوقت الفعلي وتقديمها.