مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يحصد جائزتين بمهرجانين في النمسا

نشر
الأمصار

أعلن عضو برلمان ولاية فيينا وعضو مجلس بلديتها عمر الراوي، يوم الثلاثاء، أن فنانين عراقيين كورديين حصدا جائزتين من مهرجان الفنون التشكيلية، ومهرجان النمسا للفيلم.

وقال الراوي في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، "مفخرة عراقية أخرى. فاز، الفنان التشكيلي سامي هاشم علي مندي بلقب فنان العام بين المئات من الفنانين الشباب في مهرجان الفنون التشكيلية Paralel-Vienna كأول فنان تشيكيلي عراقي مهاجر الى النمسا مولود في فيينا بهذا التكريم".

وأضاف أن هؤلاء الشباب يستحقون ذكرهم للمهاجرين الجدد لتحفيزهم على المثابرة والاندماج".

وذكر الراوي أن "سامي اسمه الفني سامي ناكازاكي تيمناً بالمدينة اليابانية التي كانت ضحية اخر قنبلة ذرية"، مردفا بالقول: يعني كورد العراق مبدعين هذه الايام على الصعيد الثقافي في ڤيينا حفظهم الله. نفخر بكم و كنتم ذخرا للجميع".

كما أشار إلى أن المخرجة الواعدة النمساوية من مواليد دهوك (كورد فين ايوب) تفوز بجائزة الفيلم النمساوي في مهرجان السينما النمساوي في (ڤيينا) بعد ان حصدت على جائزة الفيلم في برلين و كراتس".

والمخرجة تنحدر من أُسرة كوردية عراقية والدها الطبيب الدكتور عمر ايوب والدتها طبيبة أيضا.

ويتحدث فيلم المخرجة عن معناة التأقلم و الإندماج و البحث عن الهوية للجيل المهاجر الناشئ.

 

أخبار أخرى..

انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الـ46

 

الأمصار

انطلقت فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الـ46، بعد توقف لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا.
 

وذكرت الشركة العامة للمعارض العراقية، أنه"تحت شعار (مهد الحضارات تقدم وتحديات لاستقطاب العالم) انطلق اليوم معرض بغداد الدولي بمشاركة المانيا وايران واليابان والأردن والهند وإندونيسيا ومصر وباكستان وفلسطين والمجر وايطاليا واسبانيا، بالإضافة إلى 363 شركة منها 61 شركة حكومية و110 شركة محلية و7 شركات من القطاع المختلط و83 شركة ضمن دولها المشاركة في المعرض و102 شركة عربية واجنبية مستقلة".

وأضافت، ان “المعرض سيستمر لمدة 10 أيام”، موضحة ان “الهدف من المعرض هو إعطاء صورة حقيقية عن مدى ما يشهده العراق من تطورات اقتصادية وامنية، إضافة الى تأكيد قدرة العراق على إنجاح الفعاليات الاقتصادية الكبرى التي تمنحه فرصة دخول لاستثمارات العربية الدولية بمشاريع اقتصادية كبيرة”.