مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غدًا الأربعاء.. انطلاق فعاليات معرض الشارقة للكتاب

نشر
الأمصار

تنطلق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته 41، غدًا الأربعاء، ليحول أرض الشارقة ودولة الإمارات إلى ملتقى حضارات وثقافات العالم.

ويستضيف معرض الشارقة للكتاب على مدار 12 يوماً مثقفين وأدباء وناشرين ومبدعين وفنانين ومؤثرين وأصحاب تجارب من 95 دولة حول العالم.

 

ويفتح أمام زواره من الكبار والصغار فرصة لقاء حملة جائزة البوكر الدولية وكتّاب أشهر الأفلام العالمية ونجوم الفن والسينما والشعر والمسرح ويتيح أمامهم المجال للتنقل بين البلدان في مكان واحد، فمن إيطاليا (ضيف شرف المعرض) إلى أبرز البلدان الأوروبية مروراً بدول شرق آسيا وإفريقيا وصولاً إلى بلدان المنطقة العربية.

كلمة للعالم

ويحتضن المعرض، الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة، 2213 ناشراً من 95 دولة منهم 1298 دار نشر عربية و915 أجنبية، كما ينظم 123عرضاً فنياً يقدمها 22 مشاركاً من 8 دول منها 6 برامج جديدة تقام لأول مرة إضافة إلى أكثر من 30 فعالية مخصصة لأبرز طهاة المنطقة والعالم.
 

ويوجه المعرض الذي يحمل هذا العام شعار (كلمة للعالم) رسالة يقول فيها "إن الكلمة قادرة على أن تبني مستقبلنا وتغير واقعنا فكونوا مخلصين للكتب وحريصين على صداقتها" حيث يعرض 1.5 مليون كتاب بمختلف لغات العالم وفي كافة المعارف والعلوم والفنون.

ويشارك في فعاليات المعرض 150 من كبار الكتَّاب والمفكرين والمبدعين والفنانين العرب والأجانب من 15 دولة يقدمون 1500 فعالية وجلسة حوارية متنوعة منها 200 فعالية ثقافية تضم جلسات وقراءات وورش عمل وخطابات حول تجاربهم الإبداعية في مختلف أنواع المعارف والتأليف.

 

ركن الطفل

وتعزيزاً لحضور أدب الطفل والتركيز على تنمية ثقافة ومهارات القراءة لدى الصغار واليافعين ينظم المعرض 623 فعالية للأطفال تتنوع ما بين ورش عمل ومسرحيات وعروض ترفيهية وتعليمية.

وتستهدف هذه الأنشطة تنمية مهارات الأطفال العلمية والعملية ويشارك في إعدادها 45 متخصصاً من 14 دولة حيث يستضيف المعرض مسرحية "حكاية لعبة" ومن المقرر أن تُعرض من 11 إلى 13 نوفمبر/ تشرين الثاني من 6:30 حتى 08:00 مساء إضافة إلى المسرحية الفكاهية "شقة لندن" بمشاركة من أبرز النجوم الخليجيين.
 

كما يستضيف ركن الكتب المصورة (كومكس) 188 فعالية وورشة عمل ضمن 16 موضوعاً و4 عروض جوالة، منها فعاليات حول الرموز الرقمية NFT واستكشاف الشخصيات والرسم التقني.

وتتصدر الإمارات ومصر ولبنان قائمة دور النشر العربية المشاركة في المعرض فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية بناشرين من الهند والمملكة المتحدة وإيطاليا التي تعرض أبرز إصداراتها على مساحة تتجاوز 18 ألف متر مربع.

كما يستقطب المعرض دور نشر من 10 دول تشارك في الحدث للمرة الأولى هي: كوبا وكوستاريكا وليبيريا والفلبين وإيرلندا ومالطا ومالي وجامايكا وأيسلندا وهنغاريا.

 

قمة المكتبات

وسيكون للمكتبات حضورها المميز الذي يجمع المتخصصين وأمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية، حيث يناقشون سبل تطويرها ودورها في بناء مجتمع المعرفة.


 

كذلك يشهد المعرض انطلاق الدورة الثانية من القمة الوطنية للمكتبات يومي 6-7 نوفمبر/ تشرين الثاني في مركز إكسبو الشارقة بمشاركة 30 دولة، كما سيتم تنظيم الدورة التاسعة من "مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات" في الفترة من 8 حتى 10 نوفمبر/ تشرين الثاني. والفعاليتان تنظمهما هيئة الشارقة للكتاب بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية.

وضمن برنامجه الثقافي، يستضيف المعرض كوكبة من المسؤولين الثقافيين والأدباء والكتاب الإماراتيين في سلسلة من الجلسات والحوارات والخطابات وهم الكاتب والمؤلف سلطان العميمي والشاعرة خلود المعلا والشاعر والكاتب إبراهيم الهاشمي والكاتب سعيد الحنكي والمؤرخ د.حمد بن صراي والشاعرة والكاتبة أسماء الحمادي والشاعرة والكاتبة الدكتورة عائشة الشامسي.