مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العالمية تعلن جدري القردة حالة طوارئ دولية

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة الطوارئ التابعة لـمنظمة الصحة العالمية، أن تفشي مرض "جدري القردة" يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

ووفقا لبيان اللجنة: "توصلت اللجنة إلى رأي جماعي بأن هذا الحدث (تفشي مرض جدري القردة) يستمر في تلبية معايير اللوائح الصحية الدولية لحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا".

وأوضحت، يشكل تفشي جدري القردة خطرا على المستوى الدولي ويتطلب إجراءات منسقة من البلدان للحد من تأثيره.

وبحسب ما ورد، وافق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس على توصيات اللجنة.

ووفقا لأحدث بيانات لمنظمة الصحة العالمية، فقد تم تسجيل 77.2 ألف حالة إصابة بجدري القردة منذ بداية العام في 109 دول، وتوفى 36 شخصا بسبب الإصابة.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أن السويد وفنلندا لم تستبعدا وضع أسلحة نووية بالقرب من الحدود مع روسيا إذا أصبحتا عضوتين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، رداً على سؤال حول جواز نشر أسلحة نووية في البلاد، إن هلسنكي لا تضع شروطاً مسبقة لعضوية الناتو.

وأضافت أن فنلندا تنتظر الموافقة على طلبها للانضمام إلى الحلف من المجر وتركيا، آخر أعضاء الناتو الذين لم يبديا موافقتهما.

أخبار اخرى..

روسيا تتهم أوكرانيا بالتحضير لشن هجوم على سد كاخوفكا

اتهمت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون، القوات الأوكرانية، بالتحضير لشن هجوم على سد كاخوفكا وإغراق المنطقة الخاضعة للسيطرة الروسية.

وأعلنت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون، اليوم الثلاثاء، توسيع مناطق إجلاء السكان من المنطقة الواقعة جنوبي أوكرانيا، فيما أشارت مصادر إلى أن عملية الإجلاء الجديدة ستتوسع 15 كيلومترا إضافية لتشمل 7 بلدات إضافية.

ومؤخرا، تتالت تحذيرات، من موسكو وكييف بشأن أن تفجير سد "كاخوفكا" الضخم في خيرسون، سيغرق منطقة واسعة، ويودي بحياة الآلاف.

وقد دعا الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزا، مجلس الأمن الدولي إلى منع تدمير سد "كاخوفكا"، متهما القوات الأوكرانية بأنها تستخدم راجمات "هيمارس" " في قصف خيرسون، وهي تسدد صواريخها عن قصد على السد

كما اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأسبوع الماضي، الروس بتفخيخ السد، بينما دعا رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال، خلال اجتماع للحكومة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تنظيم بعثة مراقبة إلى السد