مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يتوجه إلى واشنطن لحضور القمة الأمريكية الأفريقية

نشر
الأمصار

من المقرر أن يتوجه رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود إلى العاصمة الأمريكية واشنطن وذلك في زيارته الثانية للولايات المتحدة منذ توليه منصبه في مايو 2022.

ووفقا لمصادر متعددة فإن الرئيس محمود سيحضر القمة الأمريكية الإفريقية بعد تلقيه دعوة رسمية من البيت الأبيض.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستضيف قمة أمريكية إفريقية ستعقد في واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر المقبل بمشاركة عدد من قادة الدول الإفريقية.

أخبار أخرى..

الصومال.. رئيس ولاية جنوب الغرب يستقبل ضباطا عسكريين من بعثة الاتحاد الأفريقي.

استقبل رئيس ولاية جنوب الغرب عبد العزيز حسن محمد “لفتاغرين” في مكتبه بمدينة بيدوا فريقاً يضم ضابطا عسكريين من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص”.

وركزت المحادثات بين الجانبين على المهمة التدريبية لشرطة ولاية جنوب الغرب وتعزيز الأمن في المدن الرئيسية التابعة للولاية.

وتعهد المسؤولون الأمنيون الذين خضروا الاجتماع بزيادة التدريبات التي يقدمها الاتحاد لعناصر الشرطة وذلك لتحسين مهاراتها وجودتها.

نفذت القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب” عمليات ضد حركة الشباب خارج مدينة “كسمايو”، العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

وبحسب المسؤولون العسكريون فأن القوات نجحت خلال العملية في إزالة الألغام الأرضية التي زرعها المقاتلون على الطريق الرئيسي بهدف استهداف القوافل العسكرية.

وتتزامن هذه العملية مع وقت تشهد فيه مختلف الأقاليم الصومالية عمليات عسكرية كبيرة ضد مقاتلي حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفي سياق أخر، اغتيال 5 أشخاص بينهم "داعية" من قبل جماعة الشباب الصومالية.

وفي سياق أخر، اغتيال 5 أشخاص بينهم "داعية" من قبل جماعة الشباب الصومالية.

وتجتاح العاصمة الصومالية مقديشو موجة جديدة من الاغتيالات تنفذها جماعة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة وسط مخاوف أمنية متصاعدة من توسعها، لتشمل أهدافا مدنية وحكومية، وعمليات كر وفر بين الجيش والجماعة وسط الصومال.

وقد تم اغتيال 5 أشخاص بنيهم داعية وزعيم عشائري بارزان، وجنرال سابق في الجيش، وشخصان آخران يعملان في قطاع النقل البري.

وأصدر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الأحد، قرارا بتعيين العقيد مبارك عبدالغني موسى، قائدا جديدا للقوات البحرية وخفر السواحل بالبلاد.

وجاء ذلك في مرسوم رئاسي نشره حساب الرئاسة الصومالية بموقع "فيسبوك"، قال إنه “وفق المادتين 80 و 90 من الدستور الصومالي عين الرئيس حسن شيخ محمود العقيد مبارك عبدالغني موسى قائدًا للبحرية وقوات خفر السواحل الصومالية”.