مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليونان: نرغب في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ألبانيا

نشر
الأمصار

قال نائب وزير الخارجية اليونانية للدبلوماسية الاقتصادية والانفتاح، كوستاس فراجوجيانيس، إن هناك إرادة سياسية فى اليونان لإقامة علاقات اقتصادية ثنائية قوية مع ألبانيا.

وأضاف فراجوجيانيس، فى كلمة أمام المنتدى اليونانى الألبانى، نقلتها صحيفة "كاثمرينى" اليونانية، اليوم السبت، أن اليونان ترغب فى دعم الاقتصاد الألبانى من خلال وجود استثمارى يونانى ديناميكى فى البلاد.

ووصف فراجوجيانيس، العلاقات الاقتصادية والتجارية بين اليونان وألبانيا بأنها "استراتيجية"، مشيرًا إلى مساهمة اليونان الكبيرة فى السنوات الـ 25 الماضية فى التنمية الاقتصادية لألبانيا وازدهار الشعب الألبانى من خلال التجارة والشراكات التجارية والاستثمارات الاستراتيجية والتعاون الإنمائى.

ولفت إلى وجود 367 شركة يونانية نشطة ويونانية ألبانية مشتركة تعمل حاليا فى ألبانيا، معربًا عن تفاؤله بشأن زيادة تعزيز وتوسيع وتنويع المعاملات الاقتصادية فى المزيد من القطاعات.

أخبار أخرى..

وزير خارجية اليونان يرفض النزول من طائرته في طرابلس

أثار وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس ضجة عندما رفض النزول من طائرته في مطار طرابلس الليبية، ورفض أن تستقبله وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.

وحطّت طائرة ديندياس في مطار معيتيقة، صباح أمس، لكنه لم يمكث به سوى 15 دقيقة، ورفض مغادرة الطائرة؛ اعتراضاً على وجود نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة، في انتظاره. ووصفت المنقوش هذا التصرف بأنه «غير دبلوماسي» .

من جهتها، رأت وسائل إعلام يونانية أن ديندياس تفادى بذلك «خطأ دبلوماسياً» من جانب حكومة عبد الحميد الدبيبة.

وفي أول ردّ فعل من حكومة «الوحدة» على تصرف ديندياس، استدعت المنقوش السفير الليبي لدى اليونان للتشاور، كما استدعت السفير اليوناني في ليبيا لتوضيح خلفيات ما حدث.

إلا أن الوزير اليوناني غرّد، بعد دقائق من إقلاع طائرته إلى بنغازي، قائلاً: «ألغيتُ زيارتي إلى طرابلس؛ حيث كان من المقرر أن ألتقي رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي؛ لأن وزارة الخارجية خرقت اتفاقاً بعدم الاجتماع بها»؛ في إشارة إلى حكومة «الوحدة»، التي ترى اليونان أنها باتت «منتهية الولاية».

وقالت وزارة الخارجية في حكومة الدبيبة إنه «بناء على طلب من اليونان، مُنحت للوزير اليوناني الموافقة على زيارة طرابلس… رغم السياسات والمواقف الفجّة التي انتهجها وزير خارجية اليونان تجاه مصالح الدولة الليبية.