مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيفا يختار دولة عربية لاستضافة كأس العالم للأندية

نشر
الأمصار

استقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على البلد المستضيف لبطولة كأس العالم للأندية أخيرًا، بعد فترة كبيرة من الغموض حول نسخة 2022.

كان تأجل مونديال الأندية لهذا العام، نظرًا لإقامة كأس العالم للمنتخبات في شهري نوفمبر وديسمبر 2022، وهي الفترة التي كانت تقام بها بطولة الأندية كل عام.

واستقر الاتحاد الدولي استقر على إسناد مهمة مونديال الأندية 2022 لدولة قطر، بعد التنظيم الرائع لنسختي 2019 و2020.

 

وأوضح المصدر أنه حتى الآن لم يتحدد بعد موعد إقامة البطولة، في انتظار نهاية مونديال المنتخبات لبحث هذا الملف.

 

يذكر أن مونديال الأندية يقام في الوطن العربي خلال الخمس سنوات الأخيرة، بين قطر والإمارات، إذ استضاف الأولى نسختين، والثانية ثلاث نسخ.

المتأهلين للبطولة لعام 2022

كان فاز الوداد البيضاوي المغربي بلقب دوري أبطال أفريقيا 2022، ليحجز مكانا بين المتأهلين إلى النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية.

الوداد فاز على الأهلي المصري 2-0 في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 على ملعب "محمد الخامس" بمدينة "الدار البيضاء"، ليحقق لقبه الثالث في البطولة بعد نسختي 1992 و2017.

وبحصده اللقب الأفريقي، يصبح الوداد ممثلا للقارة السمراء في كأس العالم للأندية، وثالث المتأهلين للبطولة التي لم تتحدد ملامحها أو جدولها إلى الآن.


حتى الآن حجزت 3 أندية مقاعدها في كأس العالم 2022، وهي سياتل ساوندرز الأمريكي، بطل أمريكا الشمالية والوسطى.

وإلى جانب ذلك، ضمن ريال مدريد الإسباني المتوج تواجده عقب فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا، بجانب الوداد.

 

كان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجهة المنظمة لكأس العالم للأندية، أعلن في وقت سابق عن خطة لتغيير نظام البطولة، ورفع عدد المشاركين فيها إلى 24 فريقا بدلا من 7، على أن تقام النسخة الأولى في الصين عام 2021.

لكن بسبب تداعيات جائحة كورونا، وتأثيرها على جدول المباريات في مختلف البطولات حول العالم، تقرر تأجيل العمل بالنظام الجديد لتقام النسخة الماضية في الإمارات بالشكل المعتاد، بمشاركة أبطال القارات الـ6، بجانب الجزيرة بطل الدولة المضيفة.

وحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن مسؤولي الفيفا حتى الآن ليس لديهم تصور واضح حول مكان أو موعد إقامة النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية، وما إذا كان سيتم تطبيق النظام المذكور أو العمل بالنظام القديم مجددا.

ونشر الموقع تصريحا مقتضبا لأحد مسؤولي الفيفا، قال فيه إنه "ليس لديه أي فكرة" عن الخطط المستقبلية لكأس العالم للأندية.