مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكاف يختار طاقمًا مغمورًا لإدارة نهائي أبطال أفريقيا

نشر
الأمصار

اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، طاقما مغمورا لإدارة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري وكايزر تشيفز، مما أدى إلى اندهاش الجميع واستغرابهم لهذا الأختيار.

 

وسيلتقي الأهلي المصري وكايزر تشيفز على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء بالمغرب، في العاشرة من مساء السبت المقبل، بتوقيت مكة المكرمة، والتاسعة بتوقيت مصر.

 

وقبل أن يقع الاختيار على البوروندي ‏باسيفيك ندابيها وينمانا، كان يترقب الجميع أن يتم إسناد إدارة المباراة لطاقم تحكيم مشهور، لأهمية المباراة المرتقبة.

 

والطاقم المعاون لـ “باسيفيك” لا يمتلك شعبية في القارة السمراء، باستثناء المغربي رضوان جيد، وهو المكلف بالإشراف على تقنية الفيديو، إضافة إلى تعيين الكاميروني ألفيس جاي نجيجو كمساعد أول، والأوغندي لي أوكيلو كمساعد ثاني، والجابوني إريك أوتوجو كاستان حكما رابعا، كما سيتولى المغربي زكريا برنسي مهمة مساعدة مواطنه رضوان جيد في “الفار”.

ومن جانبه قال عصام عبدالفتاح عضو لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إن الاتجاه داخل الكاف كان لإسناد المباراة النهائية لوجه تحكيمي جديد، وكان ذلك سبب في اختيارهم لـ”باسيفيك”، في نهائي دوري أبطال أفريقيا، مشددًا على أن البوروندي ‏باسيفيك ندابيها وينمانا حكم مميز، وهناك ثقة كبيرة في إدارته للقاء المرتقب.

وأكد على انه من الصعب أن يدير رضوان جيد أو (الجزائي) مصطفى غربال أو (الجنوب أفريقي) فيكتور جوميز، نهائي دوري أبطال أفريقيا المقبل”.

 

معللًا ذلك بقوله أن هناك بندًا في لوائح المسابقة تمنع إدارة حكم من نفس المنطقة لنهائي البطولة، والاتحاد الأفريقي مقسم إلى 6 مناطق منها الشمال الذي يضم دول شمال أفريقيا وهناك منطقة تضم دول الجنوب أيضًا، وبناء على ذلك فإن غربال وجيد وجوميز لا يجوز لهم إدارة المباراة”.

 

وأوضح  عبدالفتاح بأن هذا الأمر وضع لجنة الحكام بالكاف في مأزق، متمنيا أن يتم إلغاء لهذا البند في المستقبل”.

 

ويشار إلى أن باسيفيك يبلغ من العمر 36 عامًا، ويعمل في البنك البريطاني بجانب أنه حكم دولي منذ عام 2013، وسبق له إدارة مباريات عديدة في البطولات القارية الأفريقية، كما قاد 3 مباريات في دوري أبطال أفريقيا 2021، وسجل حضورا في كأس الأمم الأفريقية 2019.

 

وكان باسيفيك حكما لمباراة الرجاء وبيراميدز في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية 2021، والتي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، و أدار 9 مباريات في دوري أبطال أفريقيا في مسيرته، وذلك منذ النسخة الأولى التي تواجد بها عام 2018.