مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. إعادة افتتاح جسر «سيدي يونس - الصابري» وسط بنغازي

نشر
الأمصار

أعلنت بلدية بنغازي، اليوم الأحد، إعادة افتتاح الجسر الثاني الرابط بين جزيرة دوران سيدي يونس ومنطقة الصابري، وفق بيان صادر عن البلدية.

جاء ذلك بعد يومين من إعلان البلدية الانتهاء من أعمال صيانة الجسر الذي تعرض للتفجير مرتين، آخرها في 25 أبريل العام 2017، على يد «جماعات إرهابية» التي كانت تنشط في المدينة حينها.

وفي 21 يونيو العام 2020، أصدر رئيس الحكومة الموقتة السابقة عبدالله الثني، تعليماته بالبدء في إعادة إنشاء الجسر، وفق البلدية.

وجاء إصلاح الجسر ضمن أعمال لجنة إعادة الاستقرار لمدينة بنغازي، وبتنفيذ من شركة أكاكوس للمُقاولات والاستثمار العقاري، وإشراف إدارة المشروعات بالبلدية.

وانطلقت أعمال صيانة قصر المنار التاريخي في وسط مدينة بنغازي، وهي المنطقة التي تضم مبانٍ أثرية وتاريخية مهمة.

ونشر المدير بمؤسسة بنغازي الأمل، محمد فتحي جعودة، عبر حسابه على موقع «فيسبوك» الجمعة، صورًا لأعمال الصيانة في القصر.

وشيد قصر المنار في عهد الاستعمار الإيطالي ليكون مقرًا للقادة الإيطاليين، ومنهم إيتالو بالبو، حيث عرف في البداية باسم قصر الحاكم، وكذلك سمي بـ«قصر غراتسياني».

وشهد القصر إعلان الملك السابق إدريس الأول استقلال البلاد العام 1951، ثم خصص كمقر رئيسي للجامعة الليبية، وفي التسعينيات أصبح مقرًا لأكاديمية اللغات التابعة لجامعة قاريونس.

وفي 30 أغسطس العام 2008، وقعت معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون بين ليبيا وإيطاليا في القصر، وخلال ثورة 17 فبراير تعرض لحريق أتى على أجزاء منه.

أخبار أخرى..

1.2 مليون برميل إنتاج ليبيا من النفط خلال 24 ساعة

بلغ إنتاج النفط الخام في ليبيا خلال الأربع وعشرين الساعة الماضية، مليونًا و210 آلاف برميل، حسبما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأحد.

وقالت المؤسسة إن إنتاج المكثفات بلغ 52 ألف برميل، خلال الأربع وعشرين الساعة الماضية، فيما وصل إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي محليًا إلى 944 مليون قدم مكعب خلال الفترة نفسها.

استهلاك الغاز في ليبيا
وتنوعت كميات الغاز المستهلكة بين 747 مليون قدم مكعب للشركة العامة للكهرباء، و99 مليون قدم مكعب للمؤسسة الوطنية للنفط.

أما مجمع الحديد والصلب والمصانع الصغيرة الأخرى فبلغ استهلاكها 77 مليون قدم مكعب، بينما استهلكت مصانع الإسمنت 21 مليون قدم مكعب.