مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"ذا إيكونومست" تشيد بتجربة الإمارات في التحول نحو الطاقة المتجددة

نشر
الأمصار

نشرت مجلة The Economist البريطانية مقالًا مهمًا يشيد بتجربة الإمارات ودول الخليج في التحول نحو الطاقة المتجددة، وكيف أصبحت مثالا لبقية دول الخليج لاتباع نهجها.

وأشارت إلى أن الإمارات تعمل على خفض الانبعاثات في مصادر الطاقة الحالية، والاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة المستقبلية.

وأضافت أن الإمارات تسعى إلى البقاء في مقدمة منتجي الطاقة النظيفة وتطمح لإضافة 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.  

بالإضافة إلى ذلك، قالت إن شركات الطاقة الوطنية في العالم تنظر إلى الشركات الخليجية مثل "أدنوك" وارامكو على أنها نموذج يمكن الاقتداء به في مسار التقدم التقني والاستراتيجي.

وأوضحت أن آخر شركة تنتج النفط في العالم ستكون الشركة التي تركز على خفض التكلفة بشكل متزامن مع خفض الانبعاثات، لأن مستوردي النفط سيأخذون ذلك في الاعتبار عند شراء احتياجاتهم.

واختتمت المجلة البريطانية المقال باستعراض عدد من الأمثلة على مشاريع أدنوك لالتقاط الكربون، وخفض الانبعاثات، واستخدام الكهرباء النظيفة في شبكتها بدلًا من الغاز، كما أشار إلى جهود إرساء بنية تحتية للهيدروجين الأخضر وأشاد بتجربة امتلاك أدنوك لحصة في "مصدر".

أخبار أخرى..

قفزة تمويلية للقطاعين التجاري والصناعي في الإمارات

رتفع حجم التمويلات الائتمانية الممنوحة من البنوك الوطنية لقطاعي التجارة والصناعة في دولة الإمارات، خلال التسعة أشهر الأولى من 2022.

وفقا لأحدث إحصاءات مصرف الإمارات المركزي، فقد ارتفع حجم التمويل الممنوع للقطاعين بنحو 37.2 مليار درهم.

وأظهرت الإحصاءات أن الرصيد التراكمي للائتمان المقدم من البنوك الوطنية إلى قطاعي التجارة والصناعة، وصل إلى 720.8 مليار درهم في نهاية أغسطس/آب الماضي، مقابل نحو 683.6 مليار درهم في ديسمبر/كانون الأول 2021، بزيادة بنسبة 5.44%.

وزاد الرصيد التراكمي للائتمان المقدم من البنوك الوطنية إلى قطاعي التجارة والصناعة على أساس سنوي بنسبة 4.83% مقابل نحو 687.6 مليار درهم في سبتمبر 2021، بينما ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.56% مقابل 717.3 مليار درهم في أغسطس/آب السابق عليه.

ويعادل حجم التمويلات الائتمانية الممنوحة من البنوك الوطنية لقطاعي التجارة والصناعة في دولة الإمارات ما نسبته 89.5% من إجمالي الرصيد التراكمي للائتمان الممنوح للقطاعين والبالغ 805.1 مليار درهم في نهاية سبتمبر الماضي، فيما بلغت حصة البنوك الأجنبية نحو 10.5% بما قيمته 84.3 مليار درهم.