مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر تطلق مبادرة يوم بدون سيارات لحفاظ على البيئة

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في الجزائر إطلاق مبادرة "يوم بدون سيارة"، غدًا الجمعة، وترسخ المبادرة ثقافةَ الحفاظ على البيئة بمنع استخدام أيّ وسيلة نقل في شوارع العاصمة.

تحت شعار يوم بدون سيارة ستكون العاصمة الجزائر هذه الجمعة على موعد مع إخلاء شوارعها من وسائل النقل لمدة زمنية محددة بـ10 ساعات..

وتنظم السلطات هذه المبادرة بشكل سنوي، ويتزامن الحدث هذا العام مع العطلة المدرسية للتلاميذ، لذلك  تقرر أن تمتد المبادرة على مدار ثلاث جمعات أي في الثالث والعشرين والثلاثين من هذا الشهر وأيضا في السادس من يناير المقبل.

وحسب آخر الاحصائيات التي قدمتها وزارة الصحة فإن الجزائر تسجل سنويا الفين وخمسمائة حالة وفاة من تلوث الهواء .. ويمثل السبب الرئيسي فيها انبعاثات الغازات من عوادم السيارات في المدن المزدحمة.

 

أخبار أخرى..

بنك الجزائر الخارجي يوقع اتفاقيتي تمويل مع الشركة القابضة للتخصصات الكيمياوية

 

الأمصار

وقّع البنك الخارجي الجزائري إتفاقيتي تمويل مع الشركة القابضة الجزائرية للتخصصات الكيميائية “أ سي اس” (مجمع عمومي مكون من 30 شركة).

وبموجب الإتفاقية الأولى، سيستفيد المجمع الصناعي من تمويلات البنك تخص دورتي الإستغلال والاستثمار. بينما تمكّن الإتفاقية الثانية عمال ذات المجمع من الإستفادة من قروض إستهلاكية بمعدلات فائدة جد منخفضة.

وعقب مراسم التوقيع التي جرت على هامش فعاليات معرض الإنتاج الجزائري بقصر المعارض بالصنوبر البحري. ثمّن الرئيس المدير العام لـ “أ سي اس” سمير يحياوي، الاتفاقية التي ستمكن المجمع الصناعي من الاستفادة من مرافقة متواصلة من قبل بنك الجزائر الخارجي من أجل تجسيد مخطط التنمية الإستراتيجي الخاص به لاسيما في مجال الإستثمارات.

كما أشار يحياوي، إلى أن الإتفاقية ستعطي دفعا كبيرا للمجمع لمرافقته في مجال الاستغلال. وبالأخص ما يتعلق باقتناء المواد الأولية الضرورية لمختلف المشاريع.

من جانبه، أكد المدير العام للبنك لزهر لطرش، أن الإتفاقية تجسد مسعى بنك الجزائر الخارجي لمرافقة الإقتصاد الوطني بقوة. مشيرا إلى أن التمويلات الممنوحة للمتعاملين الإقتصاديين العموميين أو الخواص. تصل إلى حوالي 35 بالمائة من إجمالي التمويلات الممنوحة من طرف البنك.