مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغربي أوناحي ضمن أبرز 5 لاعبين شباب في مونديال قطر 2022

نشر
عز الدين اوناحي
عز الدين اوناحي

سلط فيفا الضوء على أبرز 5 لاعبين شباب خطفوا الأضواء ونالوا الإعجاب بفضل مستواهم المتميز في مونديال قطر2022 الأخير.

ويتصدر المغربي عزالدين أوناحي (22 عاما)، قائمة المواهب الواعدة في المونديال، بعدما تألق في خط وسط منتخب بلاده وقدّم أفضل المستويات وساهم مع زملائه في تأهل المغرب إلى نصف نهائي البطولة.

وأكمل أوناحي 10 مراوغات من أصل 12 في البطولة بنجاح (أعلى معدل نجاح لجميع اللاعبين في قطر الذين قاموا بـ8 محاولات على الأقل)، وكان ثالث أكثر اللاعبين إكمالًا لتمريرات من جانب زملائه في الفريق المغربي برصيد (216 تمريرة).

وحقق اللاعب المغربي هذه الأرقام بينما كان مبهرا بتحكمه الدقيق ومهاراته، حيث أثبت لاعب فريق آنجيه الفرنسي، أنه واحد من أهم اللاعبين في منتخب بلاده .

أما اللاعب الثاني فهو جوسكو جفارديول، نجم منتخب كرواتيا، والذي تصدّر المشهد وحقق الميدالية البرونزية مع المنتخب الناري.

وعلى الرغم من أن نجم لايبزيج الألماني سجّل في مباراة الفوز بالمركز الثالث على المغرب، فإن تأثيره كان أكثر من هدفه، حيث كان ضمن خط دفاع استقبل مرماه هدفا واحدا فقط خلال مرحلة المجموعات ولم يتلق أي هزيمة.

وتواجد "جفارديول" بالمركز السابع في أكبر عدد من التدخلات في البطولة، من بين جميع لاعبي قلب الدفاع ومنع ثاني أكبر عدد من التسديدات، حيث ألقى المدافع بجسده على الخط عندما كانت بلاده في أمسّ الحاجة إليه.

وجاء الإنجليزي جود بيلينجهام، في المركز الثالث، حيث أدى صعوده السريع على مستوى الأندية، إلى تطوره من اختيار هامشي في كأس الأمم الأوروبية 2020 إلى لاعب أساسي في مونديال قطر بفارق زمني قدره 18 شهرا.

وأعطت قدرته على اللعب، على الجانب الأيسر في خط وسط ثلاثي، المشاركة بصفة أساسية مع المنتخب الإنجليزي، حيث قدّم اللاعب الشاب أداء مثيرا للإعجاب خصوصا ضد السنغال.

اللاعب الرابع فهو يونس موسى لاعب خط الوسط في المنتخب الأمريكي، حيث كان أبرز اللاعبين الشباب الذين قدّموا مردودا رائعا، رغم أن منتخب بلاده لم يذق طعم الفوز في المونديال إلا مرة واحدة فقط على إيران (1-0).

ونمت موهبة موسى (20 عاما) في أكاديمية آرسنال للشباب، ويلعب حاليا مع فريق فالنسيا الإسباني، وخاض 23 مباراة دولية مع المنتخب الوطني، ولفت الأنظار بأسلوبه المثير للإعجاب، حيث حقق 10 تدخلات واعتراضات في 4 مباريات.

وأكمل لاعب فالنسيا 4 مراوغات، لم يتفوق عليه أي لاعب من منتخبه سوى سيرجينو ديست، وصنّف موسى بين أبرز لاعبي خط الوسط في البطولة.

أما اللاعب الخامس فهو الأرجنتيني إنزو فيرنانديز (22 عاما) الفائز بجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة ، والذي دخل التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده في نهاية دور المجموعات وظل متواجدا حتى النهائي.