مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الطاقة المغربية تنفي تهريب "توتال المغرب" لمخزونها إلى فرنسا

نشر
الأمصار

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، أن خبر تصدير شركة “توتال إينيرجي” لمخزونها الاحتياطي من المواد البترولية بالمغرب إلى فرنسا، غير صحيح.

وأكدت الوزيرة ، في جواب على سؤال كتابي حول “حقيقة تصدير شركة توتال إينيرجي لمخزونها الاحتياطي بالمغرب إلى فرنسا” طرحته النائبة البرلمانية نبيلة منيب ، عدم صحة ما يتم الترويج له من سحب المخزون من طرف أي فاعل في القطاع.

وذكرت أن وزارة تعمل على تأمين تزويد السوق الوطنية من المواد البترولية في ظل التحديات التي يواجهها العالم، مضيفة أن الوزارة تسهر على التتبع اليومي والدقيق لوضعية المخزون المواد البترولية ولبرامج الاستيراد من طرف شركات توزيع هذه المواد.

اخبار أخري..

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية للأسبوع الثاني على التوالي.

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية للأسبوع الثانى على التوالى، حيث ان ارتفع خام القياس العالمى برنت بنحو 6.2%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى سجل الخام الأميركي بنحو 6.8%.

كما سجلت أسعار النفط 83.92 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت فى نهاية تعاملات الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 79.56 دولار، حيث ارتفعت الأسعار بأكثر من 3.5%.

أكد وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، اليوم الأحد، أن موسكو لن تورد النفط إلى الدول التي تحدد سعره، حيث أن  مشددا على أن قرار بلاده يستند إلى "موقف مبادئ".

وحذر "سيلوانوف"،  - من إمكانية أن يفرض الغرب سقفا على أسعار النفط للمنتجين الآخرين في المستقبل، مشددا على أنه لا يمكن لروسيا القبول بوضع سقف لأسعار النفط.

وقال وزير المالية، إن روسيا سوف تبحث عن أسواق جديدة لنفطها بغض النظر عن ارتفاع تكاليف النقل، مؤكدا أن العقوبات على روسيا تكلف أوروبا ثمنا باهظا، بينما تستفيد الولايات المتحدة منها.

كما أعرب “سيلوانوف”، عن أمله في إمكانية إطلاق حوار مع الدول الغربية في المستقبل حول إلغاء التجميد المتبادل للأصول، مشيرا إلى أن لدى روسيا ما تعرضه عليهم بهذا الشأن.