مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التايمز البريطانية: المواد الغذائية والأدوية تنفد في لبنان بسبب انهيار الاقتصاد

نشر
الأمصار

قال مراسل صحيفة التايمز البريطانية لشؤون الشرق الأوسط، ريتشارد سبنسر، إن المواد الغذائية والأدوية تنفد في لبنان في ظل انهيار الاقتصاد”.

وأوضح سبنسر، أنه قبل عامين، كان حوالى 26% من السكان يعيشون في فقر، وفقا لتقديرات البنك الدولي، مما يؤكد صورة لبنان كدولة مزدهرة مع وجود طبقة وسطى مهيمنة غير معتادة في العالم العربي غير الغنى بالنفط.

وأردف: “هذا الشهر، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسيف، إن 77% من الأسر ليس لديها ما يكفي من المال لشراء الطعام”.

وأكد سبنسر أن السبب المباشر للانهيار هو تواطؤ جميع الأطراف الرئيسية في صفقة للحفاظ على مستويات المعيشة.

وتابع أن “البلاد لديها الآن ثلاثة أسعار صرف فعالة، والتي تضافرت مع الدعم المستمر لخلق جنة للمهربين، يتم شراء الوقود بأسعار مدعومة بالسعر الرسمي، وبيعه إلى سوريا حيث سعره أعلى بخمس مرات، ويتم تحويل الدولارات الناتجة إلى العملة اللبنانية بسعر غير رسمي الآن أعلى بـ 13 مرة من السعر الرسمي بينما تستمر الطوابير في محطات الوقود لمدة تصل إلى أربع ساعات”.

ونقل سبنيسر القول عن أدهم المعماري، مدير مستشفى دار الزهراء في طرابلس: إن حقيقة اضطراره لاستخدام السوق السوداء لشراء وقود المولدات هي أقل ما يقلقه، الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن ثلث أطبائه قد غادروا لتولي وظائف أكثر ربحية في الخارج”.

“كما يتم تهريب الأدوية إلى الخارج وتخزينها أيضا في إحدى الصيدليات.