مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب يصدر سندات دولية بقيمة 2.5 مليار دولار

نشر
وزارة الاقتصاد المغربية
وزارة الاقتصاد المغربية

أصدر المغرب سندات دولية بقيمة 2.5 مليار دولار مقسمة على دفعتين بقيمة 1.25 مليار دولار لكل منهما، بحسب ما قالته وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح العلوي.

وتم إصدار الشريحة الأولى من السندات، بأجل 5 سنوات وبعائد 6.22 بالمئة، فيما تم إصدار الشريحة الثانية بأجل استحقاق 10 سنوات وبعائد 6.5 بالمئة. وقد حصد الطرح اكتتابات تتجاوز 11 مليار دولار.

وجاء هذا الإصدار بعد أيام قليلة من خروج المغرب من "اللائحة الرمادية" لمجموعة العمل المالي (FATF) بعد التزامه بمعايير مكافحة غسل الأموال.

وكانت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، قامت بجولة ترويجية للسندات شملت بوسطن ونيويورك ولندن.

وقالت نادية فتاح العلوي، إن إصدار السندات جزء من استراتيجية تنويع مصادر تمويل الخزينة وفق موازنة 2023.

وأضافت أن "هذا الإصدار يعكس ثقة المستثمرين في صمود الاقتصاد المغربي في ظل الأزمة"، وأن "الاستجابة القوية التي قدمها مستثمرون ذوو جودة عالية، رغم تقلبات الأسواق المالية "شهادة حقيقية" على الثقة التي يتمتع بها المغرب".

أخبار أخرى..

انطلقت، اليوم الخميس بمركز المؤتمرات في باكو، أشغال اجتماع قمة فريق الاتصال لحركة عدم الانحياز، الذي تحتضنه أذربيجان، بمشاركة المغرب.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذه القمة، الذي يرأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، على الخصوص، كلا من محمد عادل امبارش، سفير المملكة في باكو، ورضوان الحسيني، مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعبد الكريم مزيان بلفقيه، الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وتميز حفل الافتتاح بكلمات الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، وتشابا كوروسي، رئيس الدورة العادية الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتاتيانا فالوفايا، المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، والدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

أخبار أخرى..

توقع المملكة المغربية، مع الاتحاد الأوروبي، اتفاقية للتعاون الاقتصادي، تشمل برامج بقيمة 500 مليون يورو.

وبدأ المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع أوليفر فاريلى، الأربعاء، زيارة رسمية للمغرب تستغرق يومين.

وأعلنت المفوضية الأوروبية بمدينة الدار البيضاء، أنه من المقرر أن يلتقي المسؤل الأوروبي مع المدير العام لصندوق "محمد السادس للاستثمار" محمد بنشعبون وممثلين عن القطاع الخاص، كما سيجرى المسؤول الأوروبى مباحثات مع مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش المغربية وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، ووزراء آخرين في الحكومة المغربية.

تشمل برامج التعاون التى سيجرى توقيعها بقيمة 500 مليون يورو؛ مجالات الحماية الاجتماعية والزراعة والغابات والإدماج المالي وإصلاح الإدارة العمومية والهجرة.

كما سيعلن المسئول الأوروبى عن تبنى برامج جديدة للتعاون بقيمة 126 مليون يورو في إطار مخطط العمل السنوى 2022 الخاص بالمغرب.