مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق مؤتمر عمليات الفضاء 2023 في الإمارات

نشر
الأمصار

انطلقت النسخة السابعة عشرة من المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء 2023 (SpaceOps) بالإمارات، ليكون النسخة الأولى التي تعقد في الوطن العربي.

ويعد المؤتمر أحد أبرز الأحداث الفضائية الرائدة عالمياً، وتنظمه الجمعية الدولية للعمليات الفضائية، ويستضيفه مركز محمد بن راشد للفضاء في مركز دبي التجاري العالمي.

وأكد سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، خلال افتتاح المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء، أنّ شغف دولة الإمارات بالفضاء بدأ منذ سبعينيات القرن الماضي مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأضاف "أطلقنا بمركز محمد بن راشد للفضاء العديد من الأقمار الاصطناعية، ومسبار الأمل إلى مدار المريخ، ونرسل حاليًا المستكشف راشد إلى القمر، إلى جانب مهمات رواد الفضاء".

وشدد على أن دولة الإمارات ملتزمة بمتابعة الاستثمار في مجال استكشاف الفضاء.

وتابع: "خلال المؤتمر نعرض الابتكارات ونعزز الشراكات، ونطرح الحلول، ونسعى لترسيخ مكانة دولة الإمارات كحاضنة للتعاون العالمي من أجل قطاع فضاء مستدام ومتقدم".

في السياق، قال المهندس عدنان الريس، رئيس اللجنة المحلية المنظمة للمؤتمر الدولي لعمليات الفضاء 2023، خلال افتتاح المؤتمر: "يشرفنا أن نستضيف هذه الدورة المميزة من المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء، التي تجمع المجتمع العلمي هنا بدبي".

وأضاف: "أكثر من 560 ورقة بحثية سيتم تقديمها، حيث ستُبرز أحدث الابتكارات في مجال عمليات الفضاء بما في ذلك التحضير للمهمات، ومهمات رواد الفضاء، وأفضل الممارسات".

وقال ريكاردو كوندي، رئيس وكالة الفضاء البرتغالية: "دخلنا قطاع الفضاء بشكل أساس من أجل معالجة تحديات عديدة تواجه بلدنا على صعيد الاستدامة".

وأشار بدري يونس، نائب المدير المساعد في وحدة الاتصالات والملاحة الفضائية ناسا، إلى أن التعاون الدولي هو أساس عمل محطة الفضاء الدولية التي أسسها 5 شركاء.

ويستقطب الحدث العالمي نخبة من العلماء والباحثين والمهندسين والقادة العالميين في صناعة الفضاء، لمناقشة أحدث الأبحاث والتقنيات الحديثة والابتكارات في قطاع الفضاء.

ويعقد المؤتمر تحت عنوان "نستثمر في الفضاء من أجل إنجازات تتخطى الأرض"، وسيوفر فرصة للوفود المشاركة لاستكشاف جميع جوانب عمليات البعثات الفضائية، بما في ذلك المجالات المتعلقة بالعمليات الروبوتية، والتحكم بالأقمار الاصطناعية والمهمات الفضائية بشكل عام سواء المأهولة أو غير مأهولة.

وستكون الفرصة قوية أمام الزوار للتعرف على أحدث التقنيات والفرص في هذا القطاع، ودور التقنيات الفضائية المتقدمة للإسهام في التوصل إلى الحلول المثلى لضمان مستقبل أفضل للبشرية.

ويطرح مؤتمر عمليات الفضاء العديد من التخصصات والموضوعات البحثية تشمل تصميم وإدارة المهمات الفضائية، وأفكاراً جديدة للمهمات، مجال الإطلاق والتحليق، هندسة الأنظمة الأرضية، إدارة البيانات، التخطيط وجدولة العمليات، بالإضافة إلى التوجيه والملاحة والتحكم، هندسة الاتصالات والشبكات، مهمات الفضاء المأهولة وعملياتها، العمليات التجارية، الذكاء الاصطناعي وعمليات الفضاء.

وتنوعت موضوعات الأوراق البحثية للمتخصصين المشاركين بها ضمن فعاليات المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء، لتتضمن الاختبارات التي تجري في المحطات الأرضية كونها تلعب دوراً مهماً في نجاح أي مهمة، وكيفية إدارة الأعطال خلال المهمات الفضائية، وكيفية تصميم مهمات الفضاء غير المأهولة، وصولاً إلى مناقشة أحدث التقنيات المستخدمة في غرف التحكم وغرف عمليات المهمات.