مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غدا... قرعة الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا

نشر
دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

يترقب عشاق كرة القدم، قرعة الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، والتي ستجرى غدا الجمعة، بمقر اليويفا في مدينة نيون السويسرية.

ونجحت 8 فرق من حجز مقاعدها بالدور ربع النهائي، وهي إنتر، ميلان، نابولي "إيطاليا"، تشيلسي ومانشستر سيتي "إنجلترا"، ريال مدريد "إسبانيا"، بايرن ميونخ "ألمانيا"، وبنفيكا "البرتغال".

وشهدت نسخة 2023 الجارية حدثا لا يتكرر كثيرا، بنجاح كل من ميلان وغريمه الأزلي إنتر، في الوصول سويا للدور ربع النهائي، وهو ما لم يحدث منذ 17 عاما وتحديدا في عام 2006
تأهل إنتر ميلان في نسخة 2006 إلى ربع النهائي بعد إقصاء أياكس أمستردام الهولندي، بعد التعادل ذهابا 2-2، والفوز إيابا خارج قواعده 1-0، ليتأهل بمجموع المباراتين 3-2.

وفي ربع النهائي، واجه إنتر فريق فياريال الإسباني، وبمباراة الذهاب التي أقيمت في إيطاليا، حقق النيراتزوري فوزا بنتيجة 2-1.

لكن الإنتر في لقاء الإياب الذي أقيم في إسبانيا، سقط في فخ الخسارة بنتيجة 1-0، ليودع البطولة رغم التعادل في مجموع المباراتين (2-2).

في المقابل، واجه ميلان نظيره ليون الفرنسي، حيث أقيم لقاء الذهاب بفرنسا وانتهى بتعادل سلبي.

وبلقاء العودة، استضاف ميلان اللقاء على ملعب سان سيرو، وحقق الروسونيري فوزا مثيرا. 

فبينما كان ليون في طريقه للتأهل لنصف النهائي والنتيجة 1/1، سجل فيليبو إنزاجي مهاجم ميلان هدفا قاتلا في الدقيقة 88، قبل أن يحرز أندري شيفتشينكو الهدف الثالث بالدقيقة 90+3.

في نصف النهائي، ودع ميلان البطولة بعد وقوعه أمام العملاق الإسباني برشلونة، فخسر ذهابا على أرضه بسان سيرو بنتيجة (1-0)، بينما انتهى لقاء الإياب في معقل البارسا بكامب نو سلبيا (0-0).

ومع تأهل برشلونة، وصل آرسنال الإنجليزي أيضًا للنهائي بعد إقصاء فياريال، ليتمكن البارسا من تحقيق الفوز بباريس، بنتيجة (2-1) بعدما قلب النتيجة من تأخره بهدف للجانرز، إلى فوز بهدفين عن طريق صامويل إيتو وجوليانو بيليتي.

حدث إيطالي غير مسبوق:

ذكرت شبكة أوبتا المختصة بإحصائيات كرة القدم، أن الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، يشهد تواجد 4 مدربين إيطاليين، للمرة الأولى في نسخة واحدة بتاريخ البطولة.

ويتواجد كارلو أنشيلوتي (ريال مدريد)، سيموني إنزاجي (إنتر)، ستيفانو بيولي (ميلان) ولوتشيانو سباليتي (نابولي).

وأضافت أن 3 فرق إيطالية وصلت للدور ربع النهائي من دوري الأبطال في موسم واحد، لأول مرة منذ موسم 2005-2006، عندما تأهل اليوفي وميلان وإنتر آنذاك.

وحقق نابولي انتصارا عريضا على فرانكفورت بنتيجة (5-0) بمجموع المباراتين.