مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا: لدينا موارد كافية لدعم أوكرانيا حتى نهاية السنة المالية

نشر
الأمصار

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة لديها موارد كافية لدعم أوكرانيا حتى نهاية هذه السنة المالية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الهدنة في أوكرانيا في الوقت الحالي ستعني تأمين المكاسب الإقليمية لـ روسيا وستكون انتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة.

وقال كيربي معلقا على خطة بكين المقترحة سابقا لتسوية سلمية في أوكرانيا: "وفقا لتقديراتنا، فإن الهدنة الآن ستمثل انتهاكا آخر لميثاق الأمم المتحدة من قبل روسيا".

وأوضح منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، أن "تطبيق وقف إطلاق النار سيعني الاعتراف بالأراضي التي ضمتها روسيا”.

وقال كيربي: "سيسمح لروسيا بالفعل باستخدام الهدنة لتعزيز موقعها في أوكرانيا وإعادة تجميع صفوفها وتعزيز قواتها ... لاستئناف الهجمات”. 

أخبار أخرى.. 

وزيرة الخزانة الأمريكية: من المحتمل إعلان إفلاس بنوك أخرى بعد "سيليكون فالي" 

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعتبر أنه من المحتمل بعد انهيار عدد من البنوك، قد يتم إعلان إفلاس بنوك أمريكية أخرى ومواجهة عمليات سحب ضخمة للأموال من حسابات عملائها.

وقالت يلين، في جلسة استماع في اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي: "يبدو أن احتمال انتشار هذه الأزمة بطريقة تجعل البنوك الأخرى تتعسر وتعاني من عمليات سحب ضخمة للأموال من الحسابات عالية للغاية. وستكون العواقب وخيمة للغاية”.

وزيرة الخزانة الأمريكية

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، الأحد، إن انهيار بنك سيليكون فالي حدث بسبب انخفاض قيمة الأصول في الميزانية العمومية للمنظمة، والذي كان نتيجة سياسة زيادة معدل الخصم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وأوضحت يلين، في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية: "مشاكل هذا البنك تشير إلى أننا في بيئة معدلات خصم مرتفعة. الأصول التي يحتفظ بها، وكثير منها من الخزينة أو الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري المدعومة من الحكومة، فقدت قيمتها السوقية”.

وأشارت يلين إلى أن الصعوبات التي يواجهها قطاع التكنولوجيا الأمريكي ليست "في قلب مشاكل هذا البنك”.

في الوقت نفسه، رفضت وزيرة الخزانة الأمريكية التكهن بتغيير محتمل في سياسة الاحتياطي الفيدرالي، ورفع المعدل لمكافحة التضخم، قائلة إن “الهيئة الرقابية هيئة مستقلة ومخولة لإصدار أحكامها الخاصة بشأن الإجراءات اللازمة لمعالجة المخاطر المالية”. 

وأضافت معلقة على إجراءات مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتعلقة بإفلاس بنك سيليكون فالي: "سيقيمون الوضع في الأيام والأسابيع المقبلة".