مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المفوضية الأوروبية تكشف حقيقة ترشح فون دير لاين لقيادة الناتو

نشر
الأمصار

نفت المفوضية الأوروبية صحة تقارير تحدثت عن نية رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين الترشح لقيادة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال متحدث باسم المفوضية بشكل صريح أمس السبت "إنها تكهنات لا أساس لها".

وكانت صحيفة "صن" البريطانية ذكرت أن السياسية التي كانت تتولى منصب وزيرة الدفاع الألمانية مرشحة لخلافة الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج.

وتنتهي فترة ولاية ستولتنبرج الحالية في نهاية سبتمبر المقبل، وذلك بعد أن تم تمديد مدة المنصب له مؤخرًا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وكان السياسي النرويجي ستولتنبرج نفى في فبراير الماضي صحة تقارير تحدثت عن احتمال تمديد فترة ولايته مرة أخرى في المنصب الذي يشغله منذ نهاية 2014.

وتعقد الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي (30 دولة) اتفاقها حول من يتولى منصب الأمين العام في اجتماعات مغلقة في العادة.

وجرت العادة أن يتولى منصب القائد العسكري الأعلى لقوات الناتو شخصية أمريكية، فيما يتولى منصب الأمين العام شخصية من بقية الدول الأعضاء وغالبيتها من الدول الأوروبية.

أخبار أخرى….

‪المفوضية الأوروبية تبحث عن سبل لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب‬

يترقب الأوروبيون انتهاء صلاحية بروتوكول اتفاقية الصيد البحري مع المملكة في 17 يوليوز المقبل، حيث ستكون أكثر من 120 سفينة أوروبية ملزمة بمغادرة السواحل المغربية، فيما تبحث المفوضية الأوروبية عن بدائل جديدة.

ودخلت اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وبروتوكول التنفيذ المرتبط بها حيز التنفيذ في 18 يوليوز 2019، وتسمح لـ128 سفينة تابعة للاتحاد الأوروبي، من إسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا وليتوانيا ولاتفيا وبولندا وهولندا أيرلندا وإيطاليا والمملكة المتحدة، بالصيد في المياه المغربية.

وفي ستمبر2021، قضت محكمة العدل الأوروبية بإيقاف سريان الاتفاقيات التجارية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، التي تشمل منتجات زراعية وسمكية.

وكشف مصدر مسؤول أن “المغرب ينتظر صدور الحكم النهائي بشأن الاتفاق الزراعي والبحري الذي غالبا ما سيصدر بعد تاريخ انتهاء صلاحية البروتوكول في يوليوز المقبل”.

وقبل صدور الحكم، تحركت المفوضية الأوروبية للبحث عن بدائل، لاسيما في ظل ضغوطات النواب البرلمانيين الذين طالبوا بروكسيل بحماية البروتوكول الموقع مع المغرب بعد صدور القرار القضائي بشأنه.